النيبال: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال لـ 1457 والحكومة تعلن الطوارئ

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب النيبال اليوم السبت إلى 1457 شخصا، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي، فيما أعلنت الحكومة النيبالية عن حالة طوارئ في البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، لاكسمي براساد دكال، إن عدد القتلى بلغ 1457 حتى الآن

النيبال: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال لـ 1457 والحكومة تعلن الطوارئ

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب النيبال اليوم السبت إلى 1457  شخصا، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي، فيما أعلنت الحكومة النيبالية عن حالة طوارئ في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، لاكسمي براساد دكال، إن 'عدد القتلى بلغ 1457 حتى الآن في كافة انحاء البلاد، والعدد قابل للارتفاع.

وأعلنت السلطات النيبالية مساء اليوم حالة الطوارئ في البلاد في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضربها وبلغت شدته 7.9 بسلم ريختر وهو أقوى زلزال يهز البلاد منذ 81 عاما.

وتسبب الزلزال بدمار واسع وأسفر عن سقوط مئات القتلى والمصابين،  وأدى إلى إغلاق العديد من الشوارع الرئيسية لا سيما في العاصمة كاتماندو.

وكان متحدث باسم الشرطة النيبالية أكد أنه 'سُجّل سقوط قتلى في كل المناطق باستثناء أقصى الغرب.  

وقال المعهد الأميركي للجيوفيزياء إن شدة الزلزال وصلت إلى 7.9 درجة على سلم ريختر، ويعتبر الأشد منذ نحو 80 عاما، وشعر به السكان في شمال الهند وباكستان وبنغلادش والهملايا، وتحدثت تقارير إعلامية عن انهيارات ثلجية في قمة إفرست.

ووقع الزلزال على بعد 81 كيلومترا شمال غرب العاصمة النيبالية كاتماندو عند الساعة 06:11 بتوقيت غرينتش، وأدى إلى انهيار برج 'دارهرا' التاريخي في كاتماندو. وأكد مصور لوكالة 'فرانس برس' في المكان إخراج نحو عشر جثث من حطام البرج في وسط كاتماندو.

وسارع السكان الى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران حولهم.

وكان المعهد الأميركي للجيوفيزياء قال في بادئ الامر ان قوة الزلزال بلغت 7.5 درجات، ولكن تبين لاحقا أنها 7.9 درجات وبعمق 15 كيلومترا. ووقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بخارى السياحية.

وأفاد شهود عيان وتقارير إعلامية أن الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.

من جهته قال لاكسمان سينغ راثور المدير العام لقطاع الإرصاد الهندي، للصحافيين إن 'مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال، إضافة إلى هزات أرضية قوية في أتر برديش وبيهار شرقا فضلا عن ولاية سيكيم في بنغال الغربية على سفوح الهيمالايا'.

وأشار راثور إلى أنه تم رصد هزة ثانية بلغدت شدتها 6.6 درجات بعد 22 دقيقة من الزلزال، وتركزت في المنطقة ذاتها. وحذر من حصول هزات ارتدادية.

وتابع أن 'الضرر المحتمل من زلازل تتعدى شدتها السبع درجات مرتفع جدا'، مشيرا إلى أن 'الهزات الأرضية استمرت فترات مختلفة بحسب المناطق، حتى أنها استمرت بين 50 و55 ثانية في دلهي'.

 

#عرب48 | #شاهد مئات القتلى ضحايا #زلزال_نيبال

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Saturday, April 25, 2015

التعليقات