الشيوخ الأميركي يرفض شرطا لرفع العقوبات على إيران

رفض مجلس الشيوخ الأميركي مسعى لجعل تخفيف العقوبات على إيران بمقتضى اتفاق نووي دولي مشروطا بأن يشهد الرئيس باراك أوباما بأن طهران لا تدعم أعمالا إرهابية ضد الأميركيين

الشيوخ الأميركي يرفض شرطا لرفع العقوبات على إيران

رفض مجلس الشيوخ الأميركي، يوم أمس الأربعاء، مسعى لجعل تخفيف العقوبات على إيران بمقتضى اتفاق نووي دولي مشروطا بأن يشهد الرئيس باراك أوباما بأن طهران لا تدعم أعمالا إرهابية ضد الأميركيين.

وانضم عدد قليل من الجمهوريين إلى الديمقراطيين في مجلس الشيوخ في رفض التعديل المقترح الذي قدمه السناتور الجمهوري جون باراسو، والذي يقضي بإضافة شرط الإرهاب إلى مشروع قانون يفرض تقديم أي اتفاق نووي دولي مع إيران إلى الكونجرس الأميركي لمراجعته.

ورفض مجلس الشيوخ التعديل بأغلبية 54 ضد 45 صوتا.

وكان قد صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، أن توقيع اتفاقية نووية مع إيران سيدفع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لرفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية في غضون أيام من ذلك.

يذكر في هذا السياق أن المرشد الروحي لإيران علي خامنئي كان قد صرح في وقت سابق بأنه يجب رفع جميع العقوبات في حال التوصل إلى اتفاقية.

وقال ظريف أمام جمهور في جامعة نيويورك: "إذا توصلنا إلى اتفاقية في 30 حزيران/يونيو سيترتب على ذلك صدور قرار من مجلس الأمن بعد أيام قليلة تحت الفقرة 41 من الفصل السابع سيكون ملزما لكل أعضائها".

التعليقات