إنقاذ أكثر من 3400 مهاجر في المتوسط في يوم واحد

هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، إلا أنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة

إنقاذ أكثر من 3400 مهاجر في المتوسط في يوم واحد

أعلنت البحرية الايطالية أن أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم أمس السبت في البحر المتوسط، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية، في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ.

وقالت البحرية في وقت متأخر من ليل السبت – الأحد الفائت إن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعا من المقر العام للبحرية في روما أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجرا كانوا على متن 16 مركبا. ومع أن هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، إلا أنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.

وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الايطالية ال217 مهاجرا الذين كانت السلطات الفرنسية أعلنت في وقت سابق أمس أن سفينة الدورية الفرنسية 'قومندان بيرو' أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ التي جرت أمس أربع سفن لخفر السواحل الايطالية وسفينتان للبحرية الايطالية وسفينتا شحن وسفينتان للجمارك الايطالية وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الايطالية.

وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين ال3427 الى لامبيدوزا، الجزيرة الايطالية الأقرب إلى الساحل الأفريقي، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب ايطاليا. وبحسب البحرية الايطالية فان السفينة الفرنسية ستنقل المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.

وكان نيسان/ابريل الفائت شهد حوادث غرق عدة أسفرت عن مصرع أكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان أيضا حافلا بعمليات الإنقاذ التي نسقتها البحرية الايطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 نيسان/ابريل مع إنقاذ 3791 مهاجرا تلاه في اليوم التالي إنقاذ 2850 مهاجرا آخر.

ويصل يوميا إلى السواحل الايطالية مئات المهاجرين، غالبيتهم من الأفارقة لكن بينهم أيضا كثير من السوريين، وذلك بعد أن يتم إنقاذهم من قبل سفن البحرية أو خفر السواحل الايطاليين.

التعليقات