أوباما يهوّن من تغيب ملك السعودية عن قمة في كامب ديفيد

الملك سلمان أعلن عدم المشاركة في اجتماع البيت الأبيض ولقاء قمة لمجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد

أوباما يهوّن من تغيب ملك السعودية عن قمة في كامب ديفيد

(الصورة من أ.ف.ب.)

أشاد الرئيس الأمريكي باراك اوباما اليوم الأربعاء باثنين من كبار الزعماء السعوديين الزائرين قبل لقائهما في اجتماع غير رسمي بالبيت الأبيض وهون من شأن غياب الملك سلمان الذي قرر الأسبوع الماضي عدم المشاركة في القمة.

وقال أوباما في بداية اللقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المكتب البيضاوي إنه "ترتبط الولايات المتحدة والسعودية بأواصر صداقة وعلاقات يرجع تاريخها إلى (الرئيس) فرانكلين روزفلت."

وأضاف أنه "ونحن مستمرون في بناء تلك الروابط في هذا الوقت العصيب للغاية."

وقال أوباما إنهم سيناقشون سبل البناء على هدنة في اليمن والعمل من أجل "حكومة شرعية تمثل كل الأطياف" في اليمن الذي يتعرض فيه الحوثيون المدعومون من إيران لهجمات من التحالف الذي تقوده السعودية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان أعلن عدم المشاركة في اجتماع البيت الأبيض ولقاء قمة لمجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي بولاية ماريلاند خارج واشنطن يوم الخميس الماضي.

وحاول البيت الأبيض تبديد التكهنات بأن غيابه سيضعف الجهود لطمأنة المنطقة بأن واشنطن لا تزال ملتزمة بدعم أمنها في مواجهة إيران.

وينظر إلى غياب كثير من الزعماء العرب بالإضافة إلى الملك سلمان بوصفه تعبيرا عن الاستياء من سعي أوباما إلى إبرام اتفاق نووي مع إيران وعدم مساندة الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة في سوريا.

 

 

التعليقات