الاتحاد الأوروبي يأمل بمراجعة الحكم بالإعدام بحق مرسي

موغيريني: قرار المحكمة الحكم بالإعدام على الرئيس السابق محمد مرسي وأكثر من مئة من مناصريه في ختام محاكمة جماعية لا يتطابق مع الالتزامات الدولية لمصر

الاتحاد الأوروبي يأمل بمراجعة الحكم بالإعدام بحق مرسي

عبر الاتحاد الأوروبي عن أمله في أن تتم "مراجعة" الحكم بالإعدام الصادر بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي في محكمة الاستئناف.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أمس الأحد، إن "قرار المحكمة الحكم بالإعدام على الرئيس السابق محمد مرسي وأكثر من مئة من مناصريه في ختام محاكمة جماعية لا يتطابق مع الالتزامات الدولية لمصر".

وأضافت أن "على السلطات القضائية أن تضمن حق المتهمين بمحاكمة عادلة وتحقيقات مناسبة ومستقلة، بما يتوافق مع المعايير الدولية".

وقالت إن "الاتحاد الأوروبي يرى أن الحكم سيراجع خلال محكمة الاستئناف" مذكرة بمعارضة الاتحاد لعقوبة الإعدام.

وكانت الولايات المتحدة عبرت قبل ساعات عن "قلقها الشديد" إزاء هذا الحكم.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم كشف هويته إنه "لطالما عارضنا المحاكمات والأحكام الجماعية التي تجري بصورة لا تنسجم مع واجبات مصر الدولية ودولة القانون".

وأصدرت محكمة مصرية السبت حكما بالإعدام على مرسي فضلا عن أكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في العام 2011.

من جهته، انتقد رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو بشدة حكم الإعدام بحق مرسي وعشرات آخرين معه. وقال في تجمع انتخابي في مدينة اسطنبول "إن فراعنة مصر المعاصرين مصيرهم مزبلة التاريخ".

وشبه داود أوغلو مرسي برئيس الوزراء التركي السابق عدنان مندريس، أول زعيم سياسي منتخب ديمقراطيا في تاريخ تركيا، الذي أعدم في العام 1961، وقال إنه اليوم لا أحد يذكر من أعدموه.

 

التعليقات