ساركوزي في هرتسليا ينتقد الاتفاق النووي والمفاوضات مع إيران

خلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاثنين، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية حزيران/ يونيو مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري مع إيران

ساركوزي في هرتسليا ينتقد الاتفاق النووي والمفاوضات مع إيران

خلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا، انتقد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الاثنين، الاتفاق النووي المرتقب في نهاية حزيران/ يونيو مع إيران، كما انتقد أسلوب المفاوضات التي تجري مع إيران.

وقال ساركوزي في مؤتمر هرتسليا إنه يجدر التنديد بالاتفاق النووي الذي يجري التفاوض بشأنه بين الدول العظمى الست وبين إيران، وذلك بسبب مضمون الاتفاق وأيضا بسبب أسلوب التفاوض.

واعتبر ساركوزي أنه، بحسب الاتفاق، تمنح إيران الحق في مواصلة تخصيب اليورانيوم، إضافة إلى مواصلة أعمال البحث والتطوير، مشيرا إلى أن المطالب الدولية السابقة كانت تدعو إلى وقف كامل أنشطة التخصيب.

وادعى أيضا أن الحديث عن تغيير كبير في تطبيق معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، بما قد يمهد لسباق تسلح نووي في المنطقة، لافتا إلى أن تركيا والسعودية قد تسعيان في أعقاب ذلك إلى امتلاك أسلحة نووية.

وفي حديثه عن المفاوضات بين الدول العظمى الست وإيران، قال إنه يرفض هذا الأسلوب، باعتباره نتيجة لمفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، في حين أن باقي الدول العظمى، وبينها فرنسا، كانت على الهامش.

وبعد أن أكد على صداقته مع الولايات المتحدة، قال إن ذلك لا يعني أنه يسمح للأخيرة بإجراء مفاوضات عن الجميع بموجب مصالحها الخاصة.

التعليقات