مجموعة السبع بحثت رحيل الأسد لموسكو

​في قمتها المعقودة يوم الاثنين في مدينة ميونخ الألمانية، بحثت مجموعة الدول السبع خططًا لرحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى روسيا، ضمن اتفاق بين الغرب وموسكو، وفق ما ذكرت صحيفة إنديبيندينت البريطانية.

مجموعة السبع بحثت رحيل الأسد لموسكو

في قمتها المعقودة يوم الاثنين في مدينة ميونخ الألمانية، بحثت مجموعة الدول السبع خططًا لرحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى روسيا، ضمن اتفاق بين الغرب وموسكو، وفق ما ذكرت صحيفة إنديبيندينت البريطانية.

وجاءت هذه المشاورات بعد فشل النظام السوري في احتواء الأزمة وتأجيجها وارتكاب المجزرة تلو الأخرى، الأمر الذي أنتج بيئة خصبة لنمو التنظيمات الإرهابية مثل داعش والنصرة وغيرها، التي بدورها ارتكبت مجازر بحق الشعب السوري كالتي ارتكبها النظام لكن بوسائل أخرى.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الغرب وروسيا يملكان رؤية مشتركة حول إمكانية حل سياسي للأزمة السورية يجب أن يكون النظام السوري جزءًا منها، لكن بغياب شخص بشار الأسد، ويجب اختيار شخص يكون مقبولًا على الشعب وفصائل المعارضة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها إن روسيا ودول الغرب يرون اليوم وجوب تغيير محدود في النظام وتشكيل حكومة انتقالية تقود المرحلة القادمة، والأرضية اليوم خصبة لتسوية سياسية أكثر من أي وقت سابق، "قبل عام لم يكن هناك احتمال لحل دبلوماسي، أما اليوم فالاحتمال أكبر بكثير".

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني، دافيد كاميرون، تحدث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول انتقال الأسد وعائلته إلى موسكو، كما جرت مناقشة هذا الموضوع في موسكو من قبل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أثناء زيارته روسيا مؤخرًا.

إقرأ أيضًا: نشطاء يطالبون بإنقاذ "عبيد الجنس" المحتجزات لدى "داعش"

 

التعليقات