هولاند يشيد بإجراءات التقشف اليونانية: "جدية ومحل ثقة"

الأوروبيون يجرون مشاورات حول المقترحات التي تقدمت بها أثينا* حزب سيريزا: برلمان البلاد سيعطي الحكومة تفويضا بالتباحث مع الدائنين للتوصل إلى اتفاق بخصوص الحصول على تمويلات مقابل إجراء إصلاحات

هولاند يشيد بإجراءات التقشف اليونانية:

ذكر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن حزمة إجراءات التقشف التي ستطرح أمام البرلمان اليوناني مساء اليوم الجمعة "جادة وموثوق فيها".

وأكد هولاند دعمه للحكومة لليونانية، وهو ما يعزز موقفه كحليف سياسي لحزب "سيريزا" (ائتلاف اليسار الراديكالي) الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس قبل الاجتماعات المزمعة خلال اليومين القادمين في بروكسل لتحديد مسار المستقبل المالي لليونان.

وقال هولاند للصحفيين إن "اليونانيين أظهروا عزمهم على البقاء في منطقة اليورو" مضيفا "يجب فعل كل شيء للتوصل إلى اتفاق، اتفاق جيد، اتفاق يحترم القوانين الاوروبية لكن يحترم اليونانيين أيضا".

وفي كثير من الأحيان، يظهر الدور الفرنسي في المفاوضات مع اليونان بشكل متعارض مع النهج الألماني الأكثر تشددا. وكشفت صحيفة "لو فيجارو" اليومية مؤخرا أن عشرة مسؤولين من وزارة المالية الفرنسية جرى إرسالهم لمساعدة وزير المالية اليوناني الجديد أفكليديس تساكالوتوس في التوصل إلى حلول فيما يتعلق بأزمة ديون البلاد.

وطرحت المقترحات اليونانية على بروكسل مساء أمس الخميس في إطار خطة لدعم طلب أثينا للحصول على قرض مدته ثلاث سنوات.

وقال الموقع الإلكتروني اليوناني "كابيتول دوت جي أر" المتخصص في الشئون المالية إن الطلب يشمل قرضا بقيمة 5ر53 مليار يورو (59 مليار دولار) من صندوق الإنقاذ لمنطقة اليورو (آلية الاستقرار الاوروبية).

وارتفعت الاسهم الأوروبية وقفز اليورو بسبب تلك الانباء وسط آمال في انهاء أزمة الديون اليونانية المستمرة منذ فترة طويلة في أعقاب طلب أثينا الحصول على القرض.

ويجري رؤساء المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والمصرف المركزي الاوروبي ماريو دراغي ومنطقة اليورو يوروين ديسلبلوم والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، اليوم، مشاورات حول المقترحات التي تقدمت بها أثينا ، بحسب مصدرين أوروبيين.

وأوضح أحد هذين المصدرين أن الاجتماع الذي سيتم عبر الهاتف "للتباحث في المقترحات لأن علينا تقديم تحليل مشترك إلى منطقة اليورو"، عند اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو المقرر غدا في بروكسل، مضيفا "علينا التشاور على أعلى مستوى".

وفي وثيقة من 13 صفحة بعنوان "الإجراءات ذات الأولوية والالتزامات"، تتعهد الحكومة اليونانية تبني القسم الاكبر من الإجراءات التي اقترحتها الجهات الدائنة في 26 حزيران/يونيو والتي رفضها اليونانيون في استفتاء الأحد.

وقال المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب سيريزا اليساري في اليونان للصحفيين اليوم إن برلمان البلاد سيعطي الحكومة تفويضا بالتباحث مع الدائنين للتوصل إلى اتفاق بخصوص الحصول على تمويلات مقابل إجراء إصلاحات.

ودعا تسيبراس إلى تصويت في البرلمان اليوم الجمعة للموافقة على التفاوض على قائمة "إجراءات مسبقة" تتخذها الحكومة لإقناع الدائنين بنيتها التوصل إلى اتفاق على المساعدات.

وقال نيكوس فيليس المتحدث باسم نواب سيريزا للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان سيتم التوصل لاتفاق "بالطبع. اليوم نتحدث في البرلمان."

من ناحية أخرى قال مسؤول حكومي إن تسيبراس ناشد المشرعين في حزبه سيريزا اليوم تأييد خطة مالية تحصل بلاده في مقابلها على مساعدات من الدائنين.

ونقل المسؤول الحكومي عن تسيبراس قوله للمشرعين "نواجه قرارات حاسمة... حصلنا على تفويض للوصول إلى اتفاق أفضل من الإنذار الذي أعطته لنا مجموعة اليورو ولكننا لم نحصل بالطبع على تفويض بإخراج اليونان من منطقة اليورو." وأضاف "نحن جميعنا في هذا المركب."

 

التعليقات