الغرب وإيران يؤكدان التوصل لاتفاق نووي

قال دبلوماسي إيراني صباح اليوم الثلاثاء إن إيران والقوى الكبرى الست توصلت لاتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.

الغرب وإيران يؤكدان التوصل لاتفاق نووي

أكدت مصادر غربية وإيرانية صباح اليوم الثلاثاء، توصل إيران والقوى الكبرى لاتفاق نووي.

وقال مصدر غربي الذي طلب عدم نشر اسمه 'نعم هناك اتفاق"،  فيما قال دبلوماسي إيراني صباح اليوم الثلاثاء إن إيران والقوى الكبرى الست توصلت لاتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي.

وأضاف لرويترز طالبا عدم نشر اسمه إن 'كل العمل الشاق أثمر وتوصلنا لاتفاق'. وأكد مسؤول إيراني آخر التوصل لاتفاق.

كذلك صرح مصدر دبلوماسي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، ولم يتم الكشف عن هويته، بأن كافة المؤشرات تدل على أنه سيتم صباح اليوم الثلاثاء إعلان اتفاق واسع النطاق يحسم الخلاف بشأن الملف النووي لطهران بين إيران والدول الست الكبرى.

وأعلنت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أن وزراء خارجية إيران والقوى الكبرى الست سيعقدون اجتماعا وزاريا بشأن المحادثات النووية الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش في مقر الأمم المتحدة بفيينا يعقبه مؤتمر صحافي.

وتجري إيران والقوى الست مفاوضات دبلوماسية على المستوى الوزاري منذ أكثر من أسبوعين لحسم الخلاف النووي المستمر منذ 12 عاما. 

وفي وقت مبكر من صباح اليوم، قال مصدر دبلوماسي إن مسودة الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست تدعو إلى دخول مفتشي الأمم المتحدة إلى كل المواقع الإيرانية المشتبه بها، بما فيها المواقع العسكري بناء على تشاور بين القوى وطهران.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز أنه إذا جرت الموافقة على الاتفاق فإن الموافقة على قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ستكون مثالية هذا الشهر على أن تنفذ الخطوات التي سيتخذها الجانبان، بما في ذلك القيود الإيرانية على البرنامج النووي وتخفيف العقوبات على طهران في النصف الأول من 2016.

ومعلومات المصدر أولية وعرضة للتغيير لأنها تستند إلى مسودة الاتفاق النووي التي يمكن تعديلها قبل الموافقة النهائية من قبل إيران والقوى الست.

ويقول دبلوماسيون مقربون من المحادثات إنهم يتطلعون إلى الموافقة على الصيغة النهائية لمسودة الوثيقة في وقت مبكر اليوم الثلاثاء. وقال دبلوماسيون إن المفاوضات مستمرة في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقال المصدر إن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفقتا على خطة لمعالجة المسائل العالقة حول الأبعاد العسكرية المحتملة للأنشطة النووية الإيرانية في الماضي بحلول نهاية هذا العام وأضاف أن بعض تخفيف العقوبات سيكون مشروطا بحل طهران لهذه القضية.

وأشار المصدر إلى أن الخطة التي اتفقت عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران تشمل زيارة واحدة لموقع بارشين العسكري علاوة على مقابلات محتملة مع علماء نوويين إيرانيين.

التعليقات