مجموعة اليورو تقرر التفاوض على خطة لمساعدة اليونان

وبعد إقرار البرلمان اليوناني مساء أمس رزمة إصلاحات أولى تشمل ضريبة القيمة المضافة ونظام التقاعد وآلية لضمان استقلالية مكتب الاحصاءات، عليه التصويت في 22 تموز/يوليو الحالي على سلسلة إجراءات ثانية

مجموعة اليورو تقرر التفاوض على خطة لمساعدة اليونان

أعطى وزراء مالية منطقة اليورو، اليوم الخميس، الضوء الأخضر لبدء مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة لليونان بعد إقرار برلمانها سلسلة أولى من الاصلاحات التي يطالب بها دائنو البلاد.

وأكد الوزراء في بيان صدر بعد اجتماع هاتفي أنه "قررنا اليوم منح اليونان مبدئيا دعما ماليا لمدة ثلاث سنوات، رهنا بنتائج الآليات الوطنية"، ورحبوا بمصادقة البرلمان اليوناني على إصلاحات واردة في الاتفاق المبرم الاثنين الماضي في بروكسل.

ولا يمكن فتح المفاوضات الرسمية حول برنامج المساعدات الثالث هذا الذي تبلغ قيمته بين 82 و86 مليار يورو على ثلاث سنوات، قبل صدور الضوء الاخضر من البرلمان الألماني الذي سيصوت غدا الجمعة.

وبعد إقرار البرلمان اليوناني مساء أمس رزمة إصلاحات أولى تشمل ضريبة القيمة المضافة ونظام التقاعد وآلية لضمان استقلالية مكتب الاحصاءات، عليه التصويت في 22 تموز/يوليو الحالي على سلسلة إجراءات ثانية.

وأضاف البيان أنه "تدعو مجموعة اليورو السلطات اليونانية إلى تبني سلسلة الإجراءات الثانية سريعا مع حلول 22 تموز/يوليو وتطبيق التشريعات المتعلقة بالإصلاحات الأولى".

ويتوقع أن تستغرق المفاوضات حول البرنامج هذا أربعة أسابيع على الأقل بحسب مسؤولين أوروبيين.

وبحسب تقديرات دائني اليونان فإن أثينا بحاجة إلى 12 مليار يورو لتخطي منتصف آب/أغسطس المقبل، بما يتضمن 4,2 مليار يورو مترتبة عليها للبنك المركزي الأوروبي الاثنين.

وقالت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس إن الأغلبية الكبيرة في البرلمان اليوناني التي أيدت الإجراءات التي طلبها الاتحاد الأوروبي في مقابل المساعدات مُشجعة للغاية وأبدت ثقتها في أن أثينا يمكن أن تحصل على تمويل قصير الأجل في وقت قريب.

وأقر البرلمان اليوناني أمس حزمة من إجراءات التقشف طالب بها الشركاء الأوروبيون كشرط لبدء محادثات حول خطة انقاذ بمليارات الدولارات لإبقاء الدولة التي على وشك الافلاس داخل منطقة اليورو.

وجاء التصويت في أعقاب نقاش حاد في البرلمان عارض خلاله عشرات النواب من حزب رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس اليساري الحاكم إجراءات التقشف التي أقرت بدعم أحزاب المعارضة.

وأيد حزمة إجراءات التقشف أغلبية 229 صوتا في البرلمان الذي يتألف من 300 مقعد لكن 38 من النواب المنتمين لحزب تسيبراس امتنعوا أو صوتوا ضد الحكومة.

وأعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي اليوم أنه ليس لديه شك أن اليونان ستسدد ديونها للبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال دراغي خلال مؤتمر صحافي "في 20 تموز/يوليو سنتلقى الدفعة" وكذلك صندوق النقد الدولي، في إشارة الى الموعد النهائي الذي يفترض ان تسدد فيه اليونان حوالي 4,2 مليار يورو (4,6 مليار دولار) على شكل قروض من البنك المركزي الأوروبي.

التعليقات