كيري يدافع عن الاتفاق النووي أمام الكونغرس

وأبلغ أعضاء مجلس الشيوخ بأنه ليس هناك بدائل خيالية أو خرافية إذا ما رفضت الولايات المتحدة الصفقة

كيري يدافع عن الاتفاق النووي أمام الكونغرس

دافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بضراوة أمام الكونغرس اليوم الخميس، عن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده والقوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي، وأبلغ أعضاء مجلس الشيوخ بأنه ليس هناك بدائل خيالية أو خرافية إذا ما رفضت الولايات المتحدة الصفقة.

وشدد كيري على أن البدائل المتاحة للاتفاق الذي تم التوصل إليه، ليست كما نشاهدها في الدعاية التلفزيونية بأنها "مخادعة" فهي ليست "الصفقة الأفضل" أو نوع من الاستسلام التام من جانب إيران.

وقال كيري خلال شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتجاهل خروج إيران عن مسار الخطة، والتي تدعو إلى رقابة جديدة، وسيطرة على انتاج اليورانيوم، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وأضاف "أنهم أناس لديهم بالفعل ما أرادو، وقد حصلوا عليه قبل 10 سنوات أو أكثر.. وهذا هو السؤال حول منحهم ما يريدون، لكن السؤال الآن هو عن كيفية منعهم."

وبدأ أعضاء مجلس الشيوخ مناقشة الاتفاق بمهلة أمام المجلس تمتد لـ60 يوما، وهو الاتفاق الذي تؤكد إدارة الرئيس باراك أوباما أنه يمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، ولكن المشككين في الكونغرس يهددون بنسف الاتفاق.

وقال رئيس اللجنة السناتور بوب كوركر، لكيري إنه "أعتقد أنهم ابتزوكم" في إشارة إلى الإيرانيين، وأضاف أنهم "في عملية الابتزاز حولتم إيران من كونها منبوذة، لتجعلوا الكونغرس هو المنبوذ."

التعليقات