روسيا تنفي زيارة قاسم سليماني لموسكو "الأسبوع الماضي"

ونفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف زيارة الجنرال سليماني إلى موسكو الأسبوع الماضي إلا أنه لم يقل ما إذا كان زار العاصمة الروسية قبل ذلك

روسيا تنفي زيارة قاسم سليماني لموسكو

نفت روسيا اليوم الجمعة زيارة الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي يخضع لعقوبات الأمم المتحدة لموسكو "الأسبوع الماضي" وقالت إن الانتقادات الأميركية بشان الزيارة فاجأتها.

واتصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنظيره الروسي سيرغي لافروف أمس ليعبر له عن قلقه بشأن الزيارة المزعومة للجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وتردد أن سليماني زار روسيا الشهر الماضي رغم انه مدرج على قائمة العقوبات الدولية.

ونفى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف زيارة الجنرال سليماني إلى موسكو "الأسبوع الماضي" إلا أنه لم يقل ما إذا كان زار العاصمة الروسية قبل ذلك.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن ريابكوف قوله اليوم "نحن فعلا متفاجئون بهذه الأنباء بعد أن أبلغنا زملاءنا الأميركيين الأسبوع الماضي أنه ليست لدينا مثل هذه المعلومات". وأكد أن "سليماني لم يكن في موسكو الأسبوع الماضي".

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أكدت أن الزيارة جرت، وأن مسؤولين أميركيين سيثيرون المسألة مع روسيا في اجتماع مقبل في نيويورك حول التطرف العنيف.

وسليماني هو أحد المسؤولين الإيرانيين الذين يستهدفهم حظر على السفر على خلفية اتهامات بارتباطهم بالبرنامج النووي الإيراني أو برنامج البلاد للصواريخ البالستية.

كما يعتبر سليماني شخصية رئيسية في تقديم الدعم لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله اللبناني.

ورغم التوصل إلى اتفاق بين طهران والدول الكبرى بشأن برنامج إيران النووي، إلا أن العقوبات ضد سليماني والعديد من الشخصيات الإيرانية الأخرى لم ترفع.

وفي محاولة للرد على الانتقادات الأميركية بشان علاقة روسية بسليماني، اتهم ريابكوف واشنطن بانتهاك قوانين مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن "الاميركيين أنفسهم قاموا بأفعال في الماضي مخالفة للقرارات الدولية (...) فالعام الماضي أطلقوا سراح أربعة من أعضاء طالبان من غوانتانامو كانوا مدرجين على قائمة العقوبات الأميركية وسلموهم لدولة شرق أوسطية. وهذا انتهاك مباشر لقرارات مجلس الأمن الدولي".

ويتوقع أن يزور وزير خارجية إيران محمد جواد ظريفي موسكو الأسبوع المقبل لعقد اجتماع رسمي مع مسؤولين روس.

التعليقات