بروكسل: إغلاق مترو الأنفاق ورفع الإنذار إلى أقصى درجة

التحليلات تظهر وجود خطر جدي ووشيك يتطلب إجراءات أمنية محددة إضافة إلى إرشادات تفصيلية للسكان

بروكسل: إغلاق مترو الأنفاق ورفع الإنذار إلى أقصى درجة

رفعت السلطات البلجيكية، اليوم السبت، مستوى 'الإنذار الإرهابي' في العاصمة بروكسل إلى الدرجة القصوى، محذرة من 'تهديد جدي ووشيك'، كما أعلن عن إغلاق كل محطات قطار الأنفاق في بروكسل.

وقالت 'هيئة التنسيق لتحليل التهديدات' التابعة لوزارة الداخلية في بيان إنه 'على ضوء تقييمنا الاخير ... تقرر رفع مستوى الإنذار الإرهابي في منطقة بروكسل إلى الدرجة الرابعة، ما يعني أن هناك تهديدا جديا جدا'، في حين 'يبقى مستوى الإنذار في سائر أنحاء البلاد عند الدرجة الثالثة'.

وأضاف البيان أن 'التحليلات تظهر وجود خطر جدي ووشيك يتطلب إجراءات أمنية محددة إضافة إلى إرشادات تفصيلية للسكان'.

ودعت الهيئة سكان العاصمة إلى تجنب 'الأماكن المكتظة بالناس' مثل 'الحفلات الموسيقية والمناسبات الكبرى ومحطات الحافلات والمطارات ووسائل النقل المشترك' والمتاجر الكبرى التي يرتادها المتسوقون بأعداد كبيرة.

كما ناشدت الهيئة سكان بروكسل التعاون لتسهيل إجراءات المراقبة والتفتيش.

ويأتي هذا الإجراء بعيد توجيه القضاء البلجيكي تهمة الإرهاب إلى شخص أوقف الخميس لارتباطه بهجمات باريس ا لدموية، كما أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بروكسل.

يشار إلى أن قوات الأمن نفذت حملة مداهمات الخميس في منطقة بروكسل، وخصوصا ضاحية مولنبيك سان جون.

وأعلنت شرطة النقل البلجيكية العامة، في نبأ لاحق، إغلاق كل محطات قطار الأنفاق في بروكسل اليوم السبت بعد رفع حالة الإنذار إلى الدرجة القصوى.

وقالت الشرطة على موقعها الإلكتروني صباح السبت 'بتوصية من مركز الأزمة في الإدارة العامة الفدرالية الداخلية ستبقى كل محطاتنا للمترو مغلقة اليوم'، مؤكدة أنه 'إجراء احتياطي'.

وأضافت انه 'سيتم تسيير الحافلات لكن بعض عربات الترامواي ستتأثر بهذا الإجراء'، موضحة أنها ستقرر 'بالتشاور مع السلطات المختصة والشرطة في كل يوم ما إذا كان سيعاد فتح المحطات'.

التعليقات