تركيا تنفي تعليق ضرباتها الجوية في سوريا

نفت تركيا اليوم الجمعة، تعليق ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في سوريا، في ظل التوتر المتصاعد بين موسكو وأنقرة إثر إسقاط القوات التركية طائرة حربية روسية، فوق الحدود السورية...

تركيا تنفي تعليق ضرباتها الجوية في سوريا

طائرة حربية تركية

نفت تركيا اليوم الجمعة، تعليق ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في سوريا، في ظل التوتر المتصاعد بين موسكو وأنقرة إثر إسقاط القوات التركية طائرة حربية روسية، فوق الحدود السورية.

وأسقطت تركيا الثلاثاء، طائرة “سوخوي- 24” روسية، قالت إنها انتهكت مجالها الجوي.

وكانت صحيفة “حرييت” التركية، ذكرت أن تركيا المشاركة في الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”، علّقت غاراتها الجوية ضد التنظيم في سوريا "مؤقتًا" لتجنب مزيد من الأزمات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني قوله ان "الجانبين (تركيا وروسيا) اتفقا على التصرف بحذر حتى فتح قنوات حوار لتخفيف حدة التوتر". لكن مسؤولًا حكوميًا نفى تعليق الضربات.

وقال المسؤول إنه "في الوقت الحالي، تركيا ما زالت ملتزمة بشكل كامل بمواجهة (داعش) كجزء من الائتلاف الدولي”، مضيفًا أن "سياستنا لم تتغير، لذا فالتصريحات غير دقيقة".

وتابع أن "مشاركة تركيا في الضربات الجوية للائتلاف نحددها نحن وحلفاؤنا فقط، بناء على تقييم مشترك للتطورات العسكرية الميدانية والحاجات اللوجستية".

وتؤكد تركيا أنها أسقطت طائرة السوخوي 24 لانتهاكها مجالها الجوي وبعدما حذرتها عشر مرات. لكن روسيا تقول إن طائرتها لم تدخل المجال الجوي التركي ولم تتلق اي تحذير قبل اسقاطها، متوعدة باتخاذ تدابير اقتصادية ضد أنقرة.

 

التعليقات