رؤساء العالم يدعون لإنقاذ الأرض ومكافحة الاحتباس الحراري

بان كي مون: لا يمكنكم السماح لأنفسكم بالتردد واتخاذ أنصاف تدابير. إن التاريخ يناديكم، وأناشدكم التلبية بشجاعة ورؤية

رؤساء العالم يدعون لإنقاذ الأرض ومكافحة الاحتباس الحراري

دعا رؤساء الدول من العالم أجمع في مؤتمر المناخ في باريس، الإثنين، إلى تحرك عاجل لمكافحة الاحتباس الحراري وإنقاذ الأرض.

وعند افتتاح هذا المؤتمر الاستثنائي وقف 150 من قادة العالم، في طليعتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيراه الفرنسي فرنسوا هولاند، والصيني شي جينبينغ، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، دقيقة صمت تكريما لضحايا الاعتداءات الأخيرة في عدد من الدول من بينها فرنسا.

وشدد هولاند على منصة المؤتمر المنعقد في لوبورجيه بشمال باريس على أن محاربة الارهاب ومكافحة التغير المناخي "تحديان كبيران عالميان يتوجب علينا التصدي لهما".

وأضاف أن المؤتمر الحالي هو "أمل كبير لا يحق لنا أن نخيبه... علينا أن نقرر هنا في باريس مستقبل الكرة الأرضية".

وشدد البابا فرنسيس في الطائرة التي كانت تقله إلى روما عائدا من جولة في أفريقيا على ضرورة التوصل إلى اتفاق حول المناخ "الآن".

والهدف من المؤتمر الذي يستمر حتى 11 كانون الأول/ديسمبر إعداد أول اتفاق عالمي تلتزم بموجبه الأسرة الدولية تقليص انبعاثات الغازات السامة ذات مفعول الدفيئة لاحتواء حرارة الأرض وحدها بدرجتين مئويتين قياسا إلى الحقبة التي سبقت الثورة الصناعية.

ورحبت مسؤولة المناخ في الأمم المتحدة، كريستيانا فيغيرس، في تغريدة "بأكبر تجمع لرؤساء الدول تحت سقف واحد وفي اليوم نفسه".

ودعا رئيس الولايات المتحدة التي تعد ثاني ملوث في العالم بعد الصين، نظراءه إلى "أن يكونوا على مستوى التحدي" والعمل منذ الآن من أجل ضمان مستقبل البشرية.

ورفض أوباما مقولة إن مكافحة التغير المناخي ستضر بالاقتصاد قائلا "لقد أثبتنا أنه لم يعد هناك تعارض بين النمو الاقتصادي القوي وحماية البيئة. لقد حطمنا الحجج القديمة بعدم التحرك. ينبغي أن يعطينا هذا بعض الأمل"، مستعيدا قول مارتن لوثر كينغ بأنه يأتي دائما وقت "يصبح التحرك فيه متأخرا جدا" وقال إن مثل هذه اللحظة باتت قريبة بالنسبة للمناخ.

وتناوب على المنصة جميع القادة المكلفين إعطاء دفع سياسي للمفاوضات، وأكدوا مجددا أهمية مكافحة ارتفاع حرارة الأرض.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، المؤتمر عدم الاكتفاء باتخاذ "أنصاف تدابير"، وقال متوجها إلى قادة العالم "لا يمكنكم السماح لأنفسكم بالتردد واتخاذ أنصاف تدابير. إن التاريخ يناديكم، وأناشدكم التلبية بشجاعة ورؤية".

ونبه الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى أن على البلدان المتطورة "أن تفي بالتزاماتها" لتمويل السياسات المناخية في الجنوب.

وقال رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي في مقالة نشرتها فايننشل تايمز إن على البلدان المتطورة "أن تضطلع بمسؤوليات أكبر" كما يتوجب أن يسمح للبلدان النامية بـ"التطور".

وقال الأمير تشارلز على منصة المؤتمر: "عبر تغيير المناخ نكون نحن من رسم دمارنا بأنفسنا".

التعليقات