صحيفة: قراصنة إيرانيون اخترقوا نظام تحكم بسد أميركي

بحسب الصحيفة كان من الصعب كشف اختراق السد، وظن المحققون الاتحاديون في البداية أن الهدف كان سدا أكبر بكثير في أوريجون

صحيفة: قراصنة إيرانيون اخترقوا نظام تحكم بسد أميركي

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الإثنين، عن مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين قولهم إن قراصنة إيرانيين اخترقوا نظام التحكم في سد قريب من مدينة نيويورك عام 2013 وهو الاختراق الذي أثار مخاوف بشأن أمن البنية التحتية في الولايات المتحدة.

وقال شخصان على علم بحادثة الاختراق للصحيفة إنها حدثت في سد "بومان أفينو" في ري بمدينة نيويورك. ويُستخدم السد الصغير الذي يبعد نحو 32 كيلومترا عن مدينة نيويورك في التحكم في الفيضانات.

وقالت الصحيفة نقلا عن ملخص غير سري لإدارة الأمن القومي حول الحادث لم يحدد نوع البنية التحتية المخترقة إن القراصنة نجحوا في اختراق نظام التحكم في السد باستخدام جهاز مودم خليوي.

وقال رئيس مدينة ري، ماركوس سيرانو،  للصحيفة "إنه سد صغير للغاية". وقال إن عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي زاروا المدينة في عام 2013 لاستجواب مدير تكنولوجيا المعلومات حول الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من الصعب كشف اختراق السد، وظن المحققون الاتحاديون في البداية أن الهدف كان سدا أكبر بكثير في أوريجون".

وجاءت واقعة الاختراق بعد هجوم قراصنة لهم صلة بالحكومة الإيرانية على مواقع بنوك أمريكية بعد تدمير جواسيس أميركيين منشأة نووية إيرانية بفيروس ستاكس نت الالكتروني.

وقالت الصحيفة إن تلك الواقعة ألقت الضوء على مخاوف بشأن كثير من أجهزة الكمبيوتر القديمة المتحكمة في النظم الصناعية، وأن البيت الأبيض أُبلغ بواقعة الاختراق.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة بها أكثر من 57 ألف نظام تحكم صناعي متصلة بالانترنت، وأشارت إلى محرك البحث شودان.

ولم يؤكد أس. واي لي المتحدث باسم الأمن القومي نبأ الاختراق. وقال إن هناك تنسيقا بين قسم الأمن الإلكتروني ومشاركة المعلومات في الإدارة الذي يعمل على مدار الساعة وفرق الطوارئ للتعامل مع أي تهديدات أو نقاط ضعف في منشآت البنية التحتية الهامة.

 

التعليقات