هل روسيا متورطة بإسقاط الطائرة الماليزية؟

هل يمكن القول إنّ لغز إسقاط الطائرة الماليزيّة شرقيّ أوكرانيا عام 2014 قد اقترب من الحلّ؟ هذا ما تتمخّض عنه دراسة جادّة قامت بها مجموعة "بلينغكات". فهل تتبّنى النّيابة العامّة الهولنديّة هذا التّقرير وهل يحمل في طيّاته لوائح اتّهام لموسكو

هل روسيا متورطة بإسقاط الطائرة الماليزية؟

أعلنت النّيابة العامّة الهولنديّة اليوم الأحد أنها 'ستدرس بشكل جديّ' تقريرًا أعدَّه صحافيّون استقصائيّون يكشفُ احتمال تورّط نحو عشرينَ جنديًا روسيًّا في إسقاط الطّائرة المدنيّة الماليزيّة فوق شرق أوكرانيا صيفَ العام 2014.

وأعدّت التّقرير مجموعة 'بلينغكات' التي يعمل فيها عدد من 'الصحافيّين المواطنين'، إذ تتَّخذ من بريطانيا مقرًّا لها. وهي متخصّصة في جمع وتحليل المعلومات المنشورة على مواقع التّواصل الاجتماعي أو المستقاة من مصادر أخرى 'مفتوحة'، وفق تصريحات عناصرها.

وقال المتحدّث باسم النّيابة العامّة الهولنديّة، فيم دي برون، لوكالة فرانس برس 'تلقّينا التّقرير مباشرةً قبل عيد الميلاد'.

وتسعى النّيابة العامّة الهولنديّة حاليًّا إلى كشف المسؤولين عن هذه الكارثة التي وقعت في تموز-يوليو 2014، حيث قُتِلَ فيها 298 شخصًا، أكثر من ثلثيهم هولنديون.

وأضاف المصدر نفسه 'سندرسُ التّقرير بشكل جديّ لتحديد ما إذا كان بالإمكان استخدامه في التّحقيق الجنائيّ' مضيفًا أنّه سبق أن أجرت النّيابة العامّة 'اتصالات' مع مجموعة 'بلينغكات' في السابق.

وكانت هذه المجموعة قد أعلنت عام 2014 أن قاذفة صواريخ من نوع 'بوك' شوهدت في السابع عشر من تموز-يوليو  من عام 2014، قبيل وقوع حادثة الطّائرة في المنطقة الخاضعة للانفصاليّين الأوكرانيّين شرقَ أوكرانيا، بينما هي كانت أصلاً في عداد رتل عسكريّ تابع للواء الرّوسيّ 53، المضادّ للطائرات في قاعدة كورسك، حيث كان يجري في تلك الفترة مناورات على مقربة من الحدود الأوكرانية.

ويُشارُ إلى أنّه قد تمّ تصوير قاذفة الصّواريخ نفسها بعد حادثة الطّائرة، ليتبيَّن أنها نقصت صاروخًا.

وفي لقاء مع التلفزيون الهولنديّ العام 'نوس'، اليوم الأحد، قال اليوت هيغينز، مؤسّس مجموعة 'بلينغكات' إن مجموعته حدَّدت مجموعةً من عشرين عسكريًّا تابعين لهذا اللواء 'يعرفون الشّخص الذي أطلق الصّاروخ أو أنه واحد منهم'.

وقامت المجموعة بمراقبة صور نشرت على مواقع التّواصل الاجتماعي لهذه المجموعات العسكريّة.

وكان التّحقيق الدّوليّ بحادثة الطّائرة قد كشف في تشرين الأول-أكتوبر أن صاروخ أرض-جوّ من نوع 'بوك' من صنع روسيّ أطلق من منطقة خاضعة للانفصاليّين الأوكرانيين الموالين لروسيا على طائرة البوينغ التّابعة للخطوط الجويّة الماليزيّة.

وفي حين تؤيّد أوكرانيا والولايات المتّحدة هذه الفرضيّة فان الكرملين يرفضها بشدّة.

 

 

التعليقات