الأمم المتحدة: جهود حل الأزمة السورية لن تتأثر بالتوترات

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، إن التوترات الحالية بين المملكة العربية السعودية وإيران، لن يكون لها أية تأثير على استمرار العملية السياسية المتعلقة بسوريا

الأمم المتحدة: جهود حل الأزمة السورية لن تتأثر بالتوترات

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، إن التوترات الحالية بين المملكة العربية السعودية وإيران، لن يكون لها أية تأثير على استمرار العملية السياسية المتعلقة بسوريا.

وأضاف المسؤول الأممي، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الثلاثاء، أن "المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، اجتمع اليوم الثلاثاء في الرياض مع عادل بن أحمد الجبير، وزير خارجية السعودية، وقال عقب اللقاء، إن هناك تصميمًا سعوديا على ألا تؤثر التوترات الإقليمية الحالية، على استمرار العملية السياسية التي تعتزم الأمم المتحدة، ومجموعة دعم سوريا الدولية، إطلاقها في جنيف في وقت قصير".

وكان قد اعتمد مجلس الأمن الدولي في كانون أول/ ديسمبر الماضي، قرارا يدعم خارطة طريق لتحقيق السلام في سوريا، ويشدد على ضرورة قيام جميع الأطراف في الأزمة بتدابير بناء الثقة للمساهمة في جدوى العملية السياسية ووقف إطلاق النار الدائم.

وكان الجبير، أعلن أمس الأول الأحد، أن بلاده قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد.

وكان قد أضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي نمر باقر النمر.

وكانت قد أعلنت الداخلية السعودية، السبت الماضي، إعدام 47 شخصًا ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، بينهم النمر.

التعليقات