كوريا الشمالية: الطريق نحو القنبلة النووية

بعد الإعلان عن أول تجربة لقنبلة هيدروجينية لكوريا الشمالية، التي أجرت في الماضي ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009، في ما يلي المراحل الأساسية منذ 2002 للبرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ.

كوريا الشمالية: الطريق نحو القنبلة النووية

بعد الإعلان عن أول تجربة لقنبلة هيدروجينية لكوريا الشمالية، التي أجرت في الماضي ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009، في ما يلي المراحل الأساسية منذ 2002 للبرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ.

2002

- كانون الثاني/يناير: الرئيس الأميركي، جورج بوش، يعتبر كوريا الشمالية مع إيران والعراق 'محورًا للشر'.

- تشرين الأول/أكتوبر: واشنطن تؤكد أن بيونغ يانغ تقوم ببرنامج سري لليورانيوم العالي التخصيب، منتهكة بذلك اتفاق نزع السلاح النووي الموقع في 1994، وكوريا الشمالية تنفي لكن شحناتها النفطية تُعَلَّق.

- كانون الأول/ديسمبر: كوريا الشمالية تكشف مفاعلها في يونغبيون، الذي ينتج البلوتونيوم، وتطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

2003

-كانون الثاني/يناير: بيونغ يانغ تنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

- 27-29 آب/أغسطس: جولة أولى من المفاوضات السداسية تعقد في بكين (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا).

- 14 تشرين الأول/أكتوبر: الأمم المتحدة تصوّت على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على بيونغ يانغ.

2005

- 10 شباط/فبراير: بيونغ يانغ تعلن أنها أنتجت أسلحة نووية للدفاع الذاتي.

- 19 أيلول/سبتمبر: كوريا الشمالية توافق أثناء محادثات سداسية على وقف برنامجها النووي والعودة إلى معاهدة الحظر، مقابل ضمانات دبلوماسية حول أمنها ومساعدة في مجال الطاقة.

- 11-09 تشرين الثاني/نوفمبر: فشل جولة مفاوضات جديدة بسبب إصرار كوريا الشمالية على رفع الولايات المتحدة تجميد حسابات مالية في ماكاو.

2006

- 05 تموز/يوليو: تجارب إطلاق سبعة صواريخ أحدهما من نوع تايبودونغ-2 بعيدة المدى، انفجر في الجو بعد أربعين ثانية على إطلاقه.

- 09 تشرين الأول/أكتوبر: كوريا الشمالية تقوم بأول تجربة نووية.

2007

- 13 شباط/فبراير: كوريا الشمالية توافق على بدء تفكيك برنامجها النووي واستقبال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مقابل مليون طن من الوقود وشطبها من قائمة الدول التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية.

- حزيران/يونيو وتموز/يوليو: استئناف شحنات الوقود وعودة المفتشين إلى بيونغ يانغ بعد خمس سنوات على طردهم. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن إغلاق مجمع يونغبيون النووي.

- تشرين الأول/أكتوبر: قمة ثانية بين الكوريتين بعد تلك التي عقدت في العام 2000.

وافقت بيونغ يانغ على كشف جميع برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية 2007. والمفاوض الأميركي يعلن أن الدول الست توصلت إلى اتفاق 'شامل'. بدأت عملية التفكيك في تشرين الثاني/نوفمبر.

2008

- 11-08 كانون الأول/ديسمبر: المفاوضات السداسية تصل إلى طريق مسدود بعد فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق على طريقة التحقق من تأكيدات كوريا الشمالية.

2009

- 05 نيسان/أبريل: كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بعيد المدى سقط في المحيط الهادئ. قالت واشنطن وطوكيو وسيول إنه اختبار مقنع لصاروخ تايبودونغ-2.

- 13 نيسان/أبريل: مجلس الأمن الدولي يدين بالإجماع هذه العملية ويقرر تعزيز العقوبات وبيونغ يانغ تنسحب من المفاوضات، وتعلن إعادة تفعيل برنامجها النووي ووقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- 25 ايار/مايو: كوريا الشمالية تعلن عن تجربة نووية ثانية 'ناجحة' تحت الأرض.

- 12 حزيران/يونيو: الأمم المتحدة تشدد العقوبات.

2010

- 12 تشرين الثاني/نوفمبر: كوريا الشمالية تسمح لعالم أميركي بزيارة مصنع شاسع وجديد لتخصيب اليورانيوم حيث تملك أكثر من ألف جهاز طرد مركزي.

2011

- 17 كانون الأول/ديسمبر: وفاة الزعيم كيم جونغ إيل الذي خلفه نجله الأصغر كيم جونغ أون.

2012

- 13 نيسان/أبريل: الشمال يحاول إطلاق صاروخ أونها-3 ويدعو الصحافة الأجنبية إلى حضور العملية التي فشلت.

- 12 كانون الاول/ديسمبر: نجاح إطلاق صاروخ أونها-3 والولايات المتحدة تؤكد أنه صاروخ بالستي.

2013

- 22 كانون الثاني/يناير: توسيع العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.

- 12 شباط/فبراير: كوريا الشمالية تجري ثالث تجربة نووية مستخدمة هذه المرة قنبلة مصغرة على حد قولها. سيول تقدر قوة الانفجار ما بين 6 و7 كيلوطن، ما يزيد بكثير عن قوة التجربتين السابقتين.

- 10 نيسان/أبريل: سيول وواشنطن ترفع مستوى التأهب الذي يعادل وضع الحرب بسبب تهديدات بإطلاق صواريخ كوريا شمالية.

- 31 آب/اغسطس: صورة التقطتها الأقمار الاصطناعية تكشف أن بيونغ يانغ استأنفت تشغيل مفاعلها النووي في يونغبيون، الذي يعد المصدر الريئس للبلوتونيوم العسكري ومغلق منذ 2007.

2014

- 26 نيسان/أبريل: الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يصف كوريا الشمالية بـ'الدولة المارقة'.

2015

- 20  أيار/مايو: بيونغ يانغ تؤكد أنها باتت قادرة على انتاج قنابل ذرية صغيرة في مرحلة حاسمة من إنتاج الرؤوس النووية.

- 11 كانون الأول/ديسمبر: كيم جونغ-أون يلمح إلى أن بلده أنتج قنبلة هيدروجينية.

2016

- 16 كانون الثاني/يناير: بيونغ يانغ تعلن أنها أجرت أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية.

التعليقات