كيري: نقف إلى جانب الخليج ضد أي تهديد خارجي

يقول: نعلم أن حزب الله لديه 70 أو 80 ألف صاروخ.. ما حاجة الحزب لذلك؟، أغلب هذه الأسلحة جاءت من إيران عبر دمشق، وهذا قلق نشاطره الدول الخليجية

كيري: نقف إلى جانب الخليج ضد أي تهديد خارجي

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن بلاده تتفهم القلق الخليجي من الاتفاق النووي الإيراني، لافتا أن ثمة تعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، للعمل على بناء 'نظام دفاع صاروخي'.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده كيري، مع نظيره السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، بالعاصمة السعودية الرياض، عقب اجتماع وزاري خليجي أمريكي مشترك.

وفي رده على سؤال، حول ما إذا كانت هناك تعهدات مكتوبة تقدمها أمريكا لدول الخليج، لتوثيق التطمينات بشأن قلقها من الاتفاق النووي الإيراني، قال كيري، 'لدينا مذكرات تفاهم، واتفاقات مع جميع دول الخليج، وقواعد عسكرية في بعض البلدان، ومبادلات عسكرية، وبرامج تدريب في مجالات الاستخبارات والأمن، وهناك مشاركة للجيوش الخليجية والأمريكية في تلك البرامج'.

وتابع، 'وهناك جوانب أخرى سوف تقدم مثل العمل على نظام دفاعي صاروخي'.

وأردف الوزير الأمريكي قائلًا: 'أطمئن الجميع أن العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون، مبنية على المصلحة والدفاع المشترك، وأعتقد أنه لا شك لدى دول الخليج، وقد قلنا هذا مرارًا، بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبها ضد أي تهديد خارجي'.

وأشار كيري أن 'المفاوضات النووية كانت تهدف إلى تحقيق هدف أساسي، هو جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من التهديد الذي يمثله بلد يمتلك السلاح النووي، ويتسبب في سباق نووي في المنطقة'.

وتابع، 'الآن لدينا القدرة للعمل المشترك، من أجل مواجهة القلق الذي تشعر به السعودية، وبلدان أخرى، ونعلم أن حزب الله لديه 70 أو 80 ألف صاروخ'، متسائلًا، 'ما حاجة الحزب لذلك؟، أغلب هذه الأسلحة جاءت من إيران عبر دمشق، وهذا قلق نشاطره الدول الخليجية'.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال كيري: 'توصلنا إلى تفاهم بشأن إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات، وهناك اجتماع لمجموعة أصدقاء سوريا، بعد المفاوضات لمعالجة أي قضايا تحتاج للتوافق فيما بيننا'.

وأوضح كيري، أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، والأمم المتحدة هم من يوجهون الدعوات للمفاوضات، ولكن أعرب عن ثقته، أن 'هناك سبيلا يسمح بدعوة الكثير من الأطراف ذات العلاقة، بطريقة تسمح بتناغم وقدرة على دفع لهذه العملية قدمًا'.

وكان قد وصل كيري الرياض في وقت سابق اليوم، في أول زيارة له لدول الخليج العربي، بعد دخول الاتفاق النووي مع إيران حيز التنفيذ.

 

اقرأ أيضًا| بايدن: الولايات المتحدة وتركيا مستعدتان لحل عسكري في سورية

 

التعليقات