الناتو: أوروبا تبطيء خفض الإنفاق الدفاعي خوفًا من روسيا

أظهرت بيانات حلف شمال الأطلسيّ، اليوم الخميس، أنّ خفض الإنفاق الدّفاعيّ في الحلف تباطأ بشدةّ عام 2015. وأظهرت البيانات أيضًا فجوة بين الدّول صاحبة الإنفاق الضّخم على الدّفاع في أوروبا الشّرقيّة.

الناتو: أوروبا تبطيء خفض الإنفاق الدفاعي خوفًا من روسيا

الأمين العام للحلف الأطلسّ - ينس شتولتنبرج

أظهرت بيانات حلف شمال الأطلسيّ، اليوم الخميس، أنّ خفض الإنفاق الدّفاعيّ في الحلف تباطأ بشدةّ عام 2015. وأظهرت البيانات أيضًا فجوة بين الدّول صاحبة الإنفاق الضّخم على الدّفاع في أوروبا الشّرقيّة، وهي الدّول التي تخشى قوّة روسيا وبين الدّول التي تواصل خفض إنفاقها مثل إيطاليا.

وبعد ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم، وانتشار التّشدّد الإسلاميّ حوّلت الحكومات اهتمامها إلى الدّفاع عن أراضيها بعد أكثر من عشر سنوات على عمليّات الحلف في أفغانستان.

وقال الحلف الذي تقوده الولايات المتّحدة في تقريره السّنويّ إنّ نسبة الأنفاق الدّفاعيّ للحلف من النّاتج الاقتصاديّ انخفضت بمعدل 1.5% في عام 2015، وهو العام السّادس على التّوالي الذي يخفض فيه الإنفاق الدّفاعيّ، متأثّرة بخفض بنسبة 12% في إيطاليا.

وكانت الأزمة الماليّة في عامي 2008 و2009 وما أعقبها من أزمة في منطقة اليورو، قد دفعت العديد من دول الحلف لاتّخاذ إجراءات صارمة لخفض عجز موازناتها ممّا أدّى في بعض الأحيان إلى تخفيضات كبيرة في الإنفاق الدّفاعيّ.

ورحّب الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرج بالبيانات التي أظهرت أنّ إجماليّ خفض ميزانيّات الدّفاع خارج الولايات المتّحدة بلغ العام الماضي 0.3% فقط. والولايات المتّحدة مسؤولة وحدها عن نحو ثلاثة أرباع الإنفاق الدّفاعي للحلف. وتشير البيانات إلى أنّ إجماليّ خفض الإنفاق الدّفاعيّ للحلف هو الأقلّ في أربع سنوات.

وقال شتولتنبرج في مؤتمر صحافيّ 'بدأنا السّير في الاتّجاه الصحيح' وأضاف 'الخفض توقّف عمليًّا الآن بين أعضاء الحلف الأوروبييّن وكندا'.

التعليقات