كاسترو يلتقي أوباما في كوبا في سابقة تاريخية

​أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الخميس، أنه سيتوجه إلى كوبا نهاية آذار/ مارس في زيارة تاريخية، واعدا بأنه سيبحث مع الرئيس كاسترو مسألة حقوق الإنسان الحساسة في كوبا.

كاسترو يلتقي أوباما في كوبا في سابقة تاريخية

أوباما وكاسترو في لقاء سابق في الأمم المتحدة (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الخميس، أنه سيتوجه إلى كوبا نهاية آذار/ مارس في زيارة تاريخية، واعدا بأنه سيبحث مع الرئيس كاسترو مسألة حقوق الإنسان الحساسة في كوبا.

وزيارة أوباما وزوجته ميشيل المرتقبة في 21 و22 آذار/ مارس ستكرس عملية التقارب بين البلدين، التي بدأت قبل أكثر من سنة بعد نصف قرن من التوتر الموروث من الحرب الباردة.

وآخر رئيس أميركي زار، أثناء توليه الرئاسة، الجزيرة الواقعة قبالة سواحل ولاية فلوريدا كان كالفين كوليدج وذلك في العام 1928.

وعبر هذه الزيارة، سيصبح أوباما، الذي فاجأ العالم في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2014 بإبداء رغبته في فتح "فصل جديد" مع كوبا، أول رئيس تطأ قدماه الأراضي الكوبية منذ الثورة عام 1959.

وتأتي هذه الزيارة قبل أسابيع من مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي المرتقب في 16 نيسان/ أبريل، حيث سيتابع المراقبون من كثب أعماله لمعرفة ما إذا كانت هناك مؤشرات إلى تطور سياسي محتمل.

من جانب آخر، أعلنت الإدارة الأميركية أن أوباما سيزور لاحقا الأرجنتين في 23 و24 آذار/ مارس حيث يلتقي الرئيس الجديد موريسيو ماكري.

وكتب اوباما في تغريدة على تويتر "قبل 14 شهرا، أعلنت أننا سنبدأ بتطبيع العلاقات مع كوبا وحققنا بالفعل تقدما كبيرا". وأضاف "لا تزال لدينا خلافات مع الحكومة الكوبية وسأبحثها بشكل مباشر، فأميركا تدافع دوما عن حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم".

وأوضح البيت الأبيض أن أوباما سيلتقي خلال الزيارة التي تستغرق يومين نظيره الكوبي راؤول كاسترو و"ناشطين من المجتمع المدني ورجال أعمال وكوبيين من مختلف الفئات".

وكان البلدان أعلنا في كانون الأول/ ديسمبر بدء عملية تقارب بينهما سرعان ما توجت في تموز/ يوليو باستئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاع استمر نصف قرن.

التعليقات