إسكتلنديون يلوحون بالاستقلال إذا تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي

​قال سياسيون اسكتلنديون، اليوم السبت، إن الضغط سيتزايد بشدة لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال، إذا صوتت إنجلترا لصالح ترك الاتحاد الأوروبي على خلاف رغبة إسكتلندا.

إسكتلنديون يلوحون بالاستقلال إذا تركت بريطانيا الاتحاد الأوروبي

ستيرجون وسالموند (أ.ف.ب)

قال سياسيون اسكتلنديون، اليوم السبت، إن الضغط سيتزايد بشدة لإجراء استفتاء ثان على الاستقلال، إذا صوتت إنجلترا لصالح ترك الاتحاد الأوروبي على خلاف رغبة إسكتلندا.

وقالت الرئيسة الحالية للحزب القومي الإسكتلندي ورئيسة وزراء اسكتلندا، نيكولا ستيرجون، إنها تدعم البقاء في الاتحاد الأوروبي، كما تظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية الإسكتلنديين البالغ عددهم خمسة ملايين يؤيدون أيضا هذا الرأي.

لكن تصويت إسكتلندا سيجابه تصويت إنجلترا التي تحتوي على 53 مليون نسمة وتمثل 84 بالمئة من سكان المملكة المتحدة.

وقال رئيس الحزب القومي الإسكتلندي السابق، أليكس سالموند، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) 'أعتقد أن الاستفتاء في أنحاء المملكة المتحدة على المحك وسيعتمد الأمر تماما على الحجج المطروحة. لا أقيم الاتفاق الذي أبرمه كاميرون، في بروكسل أعتقد أنه بشأن قضايا هامشية'.

وقال 'إذا تم إجبارنا على ترك الاتحاد الأوروبي ضد رغبتنا بأصوات إنجلترا الأكثر عددا بكثير فإن الضغط لإجراء استفتاء آخر على الاستقلال في إسكتلندا سيكون فكرة لا تقاوم وأعتقد أنه سينفذ بسرعة كبيرة'.

اقرأ أيضا: كاميرون يتوصل لتسوية تبقي بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي

ورفض الإسكتلنديون الاستقلال عن المملكة المتحدة في استفتاء عام 2014 بنسبة 55 بالمئة مقابل موافقة 45 بالمئة، لكن منذ ذلك الحين اكتسب الحزب القومي الإسكتلندي المزيد من القوة بحصوله في انتخابات أيار/ مايو على 56 مقعدا من أصل 59 مقعدا تمثل إسكتلندا في البرلمان في لندن.

التعليقات