ترامب يفوز في المجالس الانتخابية الجمهورية في نيفادا

فاز دونالد ترامب في المجالس الانتخابيّة الجمهوريّة في نيفادا بفارق كبير عن خصميه تيد كروز وماركو روبيو، محقّقًا ثالث انتصار على التّوالي في السّباق لنيل تمثيل الحزب في الانتخابات الرّئاسيّة الأميركيّة، كما أعلنت الشّبكات التّلفزيونيّة.

ترامب يفوز في المجالس الانتخابية الجمهورية في نيفادا

فاز دونالد ترامب في المجالس الانتخابيّة الجمهوريّة في نيفادا بفارق كبير عن خصميه تيد كروز وماركو روبيو، محقّقًا ثالث انتصار على التّوالي في السّباق لنيل تمثيل الحزب في الانتخابات الرّئاسيّة الأميركيّة، كما أعلنت الشّبكات التّلفزيونيّة الثّلاثاء.

وأفادت "فوكس نيوز" و"سي إن إن" عن فوز دونالد ترامب بـ42% من أصوات مؤيّدي الحزب الجمهوريّ، بعد فوزه في ولايتيّ كارولاينا الجنوبيّة ونيوهامشير.

وكانت المنافسة شديدة على المرتبة الثّانية بين ماركو روبيو الذي حصل على 25% من الأصوات وتيد كروز الذي قارب 21%، بحسب "سي إن إن" و"فوكس نيوز" و"إم إس إن بي سي".

غير أنّ "فوكس نيوز" اعتبرت أنّ الفارق ضئيل إلى حدّ لا يسمح بحسم المرتبة الثّانية من السّباق.

أمّا المرشّحان الجمهوريّان الآخران المتبقّيان في السّباق بين كارسون وجون كاسيك فكان الفارق معهما هائلًا وقد فازا على التّوالي بـ8% و4% من الأصوات بحسب "فوكس نيوز" و"إم إس إن بي سي".

وانتخابات نيفادا التي جرت على شكل مجالس انتخابيّة، حيث يبدي النّاخبون دعمهم لأيّ من المرشّحين برفع الأيدي والتّجمّع في أماكن عامّة، تسمح بتعيين ثلاثين مندوبًا إلى مؤتمر الحزب الجمهوريّ المرتقب في تمّوز/يوليو لاختيار مرشّح الحزب رسميًّا لخوض السّباق إلى البيت الأبيض.

واستمرّت المجالس الانتخابيّة أربع ساعات حتى السّاعة 21:00 (5,00 ت غ) وجرت في مدارس ومراكز محليّة وأماكن عبادة.

وعرضت الشّبكات التّلفزيونيّة مشاهد من المقرّ العامّ لحملة ترامب في لاس فيغاس، وظهر فيها مؤيّدوه يطلقون صيحات فرح عند صدور النّتائج الأوليّة.

وكان فوز رجل الأعمال الثّريّ متوقّعًا وكان الرّهان في هذه المحطّة من الانتخابات التّمهيديّة معرفة أي من تيد كروز وماركو روبيو سيحلّ في المرتبة الثّانية من السّباق.

وقال دان لي أستاذ العلوم السّياسيّة في جامعة نيفادا، ردًّا على أسئلة فرانس برس إنّ "الجمهوريّين يريدون خروج كروز من السّباق لأنّهم يريدون روبيو في وجه ترامب".

وأوضح أنّ قادة الحزب الجمهوريّ يفضّلون أن يمثّلهم روبيو وليس ترامب المعروف بتصريحاته المدوّية المثيرة للجدل.

وتعتبر نيفادا ولاية أساسيّة لأنّها من الولايات المتأرجحة التي يمكن أن تذهب في أيّ من الاتجاهين الجمهوريّ أو الدّيمقراطيّ، حيث أنّ الحكومة المحليّة يهيمن عليها الجمهوريّون في حين أنّ عدد الدّيمقراطيين يطغى على الجمهوريّين بين النّاخبين.

وأعلن الحزب الجمهوريّ أثناء الانتخابات التّمهيديّة في نيفادا الثّلاثاء، المحطّة الرّابعة في الحملة والأولى في غرب البلاد، أنّ المشاركة تبدو أكبر منها عام 2012.

التعليقات