كيري: إيران سحبت أعدادًا من قواتها خارج سوريا

وطالب كيري الكونغرس بعدم التسرع في تشديد العقوبات على إيران، قبيل التأكد من تصرفاتها المتعلقة بالاتفاق النووي مع مجموعة 5+1، مشيراً إلى أن بلاده قادرة على فرض العقوبات في أي وقت تشاء

كيري: إيران سحبت أعدادًا من قواتها خارج سوريا

(أ.ف.ب.)

قال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، اليوم الخميس، إن إيران "سحبت أعدادًا كبيرة" من مقاتليها خارج سوريا، لكنها لم توقف بعد تهريب الأسلحة من سوريا إلى لبنان.

جاء ذلك في معرض شهادة الوزير الأمريكي، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، حيث تحدث عن الدعم الإيراني لرئيس النظام السوري بشار الأسد وقال إن المرشد الأعلى علي "خامنئي وقوات حرس الثورة الإسلامية، سحبا أعدادًا كبيرة من قواتهم من سوريا، ووجودهم قد تناقص بالفعل في سوريا".

واستدرك كيري قائلًا إنه "لاتزال إيران متورطة وبشكل فعلي في تدفق الأسلحة إلى سوريا ومنها.. نحن قلقون من هذا، ولدينا قلق متواصل بهذا الخصوص"، في إشارة إلى نقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله.

وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن بلاده تتحاور مع "أصدقائها" في دول مجلس التعاون الخليجي، لطمأنتهم بخصوص دعم الولايات المتحدة لهم في مواجهة المد الإيراني، نافيًا الشائعات المترددة عن أن إيران ستحصل على قرابة 150 مليار دولار، في حال تم رفع العقوبات عنها، وقال "تقديراتنا تشير إلى أن الأموال المستردة، في حدود 50-55 مليار دولار".

وطالب كيري الكونغرس الأميركي بعدم التسرع في تشديد العقوبات على إيران، قبيل التأكد من تصرفاتها المتعلقة بالاتفاق النووي مع مجموعة 5+1، مشيراً إلى أن بلاده قادرة على فرض العقوبات في أي وقت تشاء، إذا ما خالفت إيران الاتفاق الذي أبرمته مع المجتمع الدولي، في 14 تموز/يوليو من العام الماضي. 

التعليقات