نتائج الثلاثاء الكبير: كلينتون وترامب يحصدان الولايات بالجملة

عزّز دونالد ترامب وهيلاري كلينتون في انتخابات "الثّلاثاء الكبير" التّمهيديّة فرصهما للحصول على ترشيح حزبيهما الى السّباق نحو البيت الأبيض، إذ فازت المرشّحة الدّيموقراطيّة بستّ ولايات حتّى الآن، بينما فاز الملياردير الجمهوريّ بخمس ولايات

نتائج الثلاثاء الكبير: كلينتون وترامب يحصدان الولايات بالجملة

عزّز دونالد ترامب وهيلاري كلينتون في انتخابات 'الثّلاثاء الكبير' التّمهيديّة فرصهما للحصول على ترشيح حزبيهما الى السّباق نحو البيت الأبيض، إذ فازت المرشّحة الدّيموقراطيّة بستّ ولايات حتّى الآن، بينما فاز الملياردير الجمهوريّ بخمس ولايات، بحسب توقّعات شبكات تلفزة أميركيّة.

ومع إغلاق مكاتب الاقتراع تباعًا في هذا النّهار الانتخابيّ الطّويل والمفصليّ، بثّت شبكات التّلفزة نتائج استطلاعات للرأي أجرتها لدى خروج النّاخبين من مراكز الاقتراع، وقد بلغت حصّة قطب العقارات منها حتى السّاعة خمس ولايات مقابل اثنتين للمحافظ المتشدّد تيد كروز، إحداها هي ولايته تكساس.

وتعتبر ولاية تكساس بمثابة الجائزة الكبرى في انتخابات 'الثّلاثاء الكبير'، لأنّ عدد مندوبيها يبلغ 155 مندوبًا، الأمر الذي يمثّل انتصارًا مهمًّا لكروز الذي فاز أيضًا بولاية أوكلاهوما.

لكن ترامب لا يزال متصدّر السّباق الجمهوريّ، إذ أنّه فاز الثّلاثاء بولايات جورجيا وفرجينيا وألاباما وماساتشوستس وتينيسي، لتضاف بذلك إلى ثلاث ولايات أخرى فاز بها سابقًا.

أمّا في المعسكر الدّيموقراطيّ فكانت كلينتون هي الفائزة الكبرى مع ستّ ولايات هي أركنسو وألاباما وتينيسي وجورجيا وفرجينيا وتكساس، بحسب التّوقعات نفسها.

كما فازت كلينتون بالانتخابات التّمهيديّة لأرخبيل ساموا.

بالمقابل فاز المنافس الأوحد لكلينتون على بطاقة التّرشيح الدّيموقراطيّة، السناتور برني ساندرز في ولايتين فقط، هما أوكلاهوما وولايته فيرمونت.

وتعتبر انتخابات 'الثّلاثاء الكبير' مفصليّة لأنّها تتناول خمس المندوبين الجمهوريّين وربع المندوبين الدّيموقراطيّين.

اقرأ/ي أيضًا| "الثلاثاء الكبير" في أميركا: 14 ولاية تقرر أسماء المرشحين للرئاسة

التعليقات