بلجيكا: تعطل الحياة

بعد التفجيرات التي هزت بروكسل، اتخذت السلطات البلجيكية عدة خطوات طارئة، تحسبًا من وقوع عمليات أخرى، وتسببت بتعطيل الحياة في عاصمة الدولة والاتحاد الأوروبي، وتشير هذه الخطوات إلى حالة الذعر التي تعيشها المدينة.

بلجيكا: تعطل الحياة

(أ.ف.ب)

بعد التفجيرات التي هزت بروكسل، اتخذت السلطات البلجيكية عدة خطوات طارئة، تحسبًا من وقوع عمليات أخرى، وتسببت بتعطيل الحياة في عاصمة الدولة والاتحاد الأوروبي، وتشير هذه الخطوات إلى حالة الذعر التي تعيشها المدينة.

فبداية، قامت السلطات البلجيكية برفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى بعد تفجيرات المطار، وألغت كافة الرحلات الجوية وأخلت المطار وأغلقته حتى إشعار آخر، ونشرت قوات أمنية معززة في محيطه لتفادي أي هجوم آخر، خاصة بعد عثورها على عبوات ناسفة لم تنفجر، إحداها كانت في منطقة من المفترض أنها الأكثر تأمينًا في المطار.

وبعد أقل من ساعة، وقعت أربعة انفجارات في محطة مترو 'مالبيك'، التي تقع على بعد محطة واحدة من مقرات الاتحاد الأوروبي، قامت على أثرها السلطات البلجيكية بإخلاء جميع محطات المترو في العاصمة وإغلاقها وتعليق القطارات حتى إشعار آخر.

وبعد إغلاق المترو، أعلنت السلطات تعليق جميع وسائل المواصلات العامة، وهو أمر لم يحدث سابقًا، واغلقت جميع محطات القطار العادية ومحطات الحافلات المركزية، وأوقفت حركة المواصلات العامة.

وأخلت قوات الأمن البلجيكية جميع مدارس وجامعات العاصمة، وطلبت من الأهالي عدم مغادرة منازلهم، وكذلك طلبت من الموظفين المتواجدين في أماكن عملهم عدم مغادرتها حتى يطلب منهم ذلك، ونشرت قوات الجيش في الشوارع. وكذلك ألغى النتخب البلجيكي لكرة القدم تدريباته التي كان مقررًا إقامتها اليوم. 

اقرأ/ي أيضًا | بلجيكا: 28 قتيلا في تفجيرات انتحارية بالمطار والمترو

وأسفرت الانفجارات الستة التي وقعت في المطار ومحطة المترو عن مقتل 30 شخصًا على الأقل وجرح العشرات، وهذا العدد مرشح للارتفاع بسبب عدد المصابين الذي نقلوا بحالة حرجة جدًا، إضافة إلى دمار شامل في مبنى صالة المغادرين ومناطق أخرى من مطار بروكسل ومحطة 'مالبيك'، التي تعتبر من المحطات المهمة في مترو بروكسل. 

التعليقات