"وثائق بنما": تشكيل لجنة خبراء إثر التسريب

​قال رئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، مساء الأربعاء، إن بلاده ستشكل لجنة مراجعة مالية في أعقاب تسريب وثائق بنما، التي كشفت عن تفاصيل آلاف الحسابات الخارجية قامت بتسهيلها شركة محاماة في البلاد.

"وثائق بنما": تشكيل لجنة خبراء إثر التسريب

خوان كارلوس فاريلا (أ.ف.ب)

قال رئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، مساء الأربعاء، إن بلاده ستشكل لجنة مراجعة مالية في أعقاب تسريب وثائق بنما، التي كشفت عن تفاصيل آلاف الحسابات الخارجية قامت بتسهيلها شركة محاماة في البلاد.

وأضاف الرئيس على حسابه بموقع تويتر، أن اللجنة المستقلة التي ستتألف من خبراء محليين ودوليين سوف 'تقيم ممارساتنا الحالية وستطرح إجراءات يتم تبنيها ونشاركها مع الدول الأخرى من أجل تعزيز الشفافية في نظمنا المالية والقانونية'.

وتابع: 'نحن في بلد جاد يحترم القانون الدولي ويتعاون في جهود المجتمع الدولي الساعية إلى حلول لهذه المشكلة العالمية'.

وواجهت بنما انتقادا من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عقب التسريب.

وقال الأمين العام للمنظمة، آنخيل جوريا، في برلين يوم الثلاثاء إن 'بنما آخر أكبر الملاذات حيث تواصل السماح بإخفاء الأموال في الخارج من الضرائب وسلطات تنفيذ القانون'.

وتسبب تسريب أكثر من 11 مليون وثيقة سرية من شركة 'موساك فونيسكا' للمحاماة، ومقرها بنما، والتي تتضمن تفاصيل عن كيفية نقل أموال إلى ملاذات ضريبية آمنة، في إثارة شكوك حول الأموال الخاصة بعدد من قادة العالم وأقاربهم ونجوم رياضيين ومشاهير في أكثر من 80 دولة.

اقرأ/ي أيضًا | 'وثائق بنما': فتح تحقيقات دولية مع مسؤولين

التعليقات