ساندرز: إسرائيل استخدمت القوة المفرطة بالعدوان على غزة

وأكد ساندرز على تأييده التام لإسرائيل، إلا أنه قال إنه في حال أردنا إحلال السلام في تلك المنطقة، علينا أن نتعامل باحترام مع الشعب الفلسطيني* كلينتون: إسرائيل تدافع عن نفسها

ساندرز: إسرائيل استخدمت القوة المفرطة بالعدوان على غزة

المناظرة أمس (أ.ب.)

تواجه المتنافسان على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، في مناظرة بنيويورك أمس الخميس، أعلنا خلالهما أراءهما بخصوص العديد من المسائل الداخلية والخارجية.

وردا على سؤال من مدير المناظرة حول الملف الإسرائيلي الفلسطيني، قال ساندرز السيناتور عن ولاية فيرمونت، إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014 كانت قوتها مفرطة، مضيفا أنه 'في بعض الأحيان علينا أن نقول لنتنياهو أنه ليس محقا دائما'.

وأكد ساندرز على تأييده التام لإسرائيل، إلا أنه قال إنه 'في حال أردنا إحلال السلام في تلك المنطقة، علينا أن نتعامل باحترام مع الشعب الفلسطيني'.

بدورها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون إن من الضروري أن تتخذ إسرائيل إجراءات وتدابير محسوبة، معتبرة أن 'إسرائيل تضطر لاتخاذ قرارات صعبة تحت التهديد الدائم الذي تتعرض له (...) ما يؤكد حقها في الدفاع عن النفس'، على حد وصفها.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية قالت كلينتون، إنها دعت ولا تزال، إلى إنشاء منطقة حظر طيران في سوريا، معربة عن اعتقادها بضرورة إنشاء منطقة آمنة للمواطنين السوريين، العالقين بين تهديدي 'داعش' ونظام الأسد.

وأعرب المرشحان كذلك عن مواقفهما بخصوص العديد من مسائل السياسة الداخلية الأميركية، مثل التأمين الصحي، ونظام التعليم ومكافحة التغير المناخي، والنظام الضريبي، وقانون الأسلحة.

وتأتي المناظرة قبيل الانتخابات التمهيدية، التي سيجريها الحزب الديمقراطي في نيويورك، في 19 أبريل/ نيسان الجاري.

وسيعلن الحزبان الديمقراطي والجمهوري رسميًا عن مرشحيهما للانتخابات الرئاسية، في مؤتمريهما، المزمع عقدهما في يوليو/ تموز المقبل.

اقرأ/ي أيضًا | ساندرز: على إسرائيل الاعتراف بحقوق الفلسطينيين

وتجري الانتخابات الرئاسية الأميركية يوم الثلاثاء 8 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

التعليقات