ترامب يستثني صادق خان من حظر دخول المسلمين لأميركا

صادق خان: دونالد ترامب ومن هم حوله يظنون أن القيم الليبرالية الغربية لا تتماشى مع الإسلام المعتدل.. لقد أثبتت لندن أنه مخطئ

ترامب يستثني صادق خان من حظر دخول المسلمين لأميركا

(أ.ب.)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أشار إلى أنه سوف يستثني صادق خان رئيس بلدية لندن المسلم المنتخب مؤخرا من حظر مؤقت دعا إليه بهدف منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

لكن خان الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا لبلدية لندن يوم السبت استنكر تصريحات ترامب قائلا إن قطب العقارات والمرشح الجمهوري المفترض يتبنى "وجهة نظر جاهلة عن الإسلام".

ونقلت الصحيفة أمس الاثنين عن ترامب قوله إنه "ستكون هناك استثناءات على الدوام" وذلك ردا على سؤال عما إذا كان اقتراحه المثير للجدل سيطبق على خان وهو ابن لسائق حافلة باكستاني مهاجر وخياطة.

وقال ترامب إنه سعيد لفوز خان بالانتخابات ونسبت له الصحيفة قوله إن "القيادة دائما هي أن تكون مثالا يحتذى به وإذا أبلى بلاء حسنا ... فهذا أمر رائع."

وقال خان إن رأي ترامب قد يؤدي إلى إبعاد المسلمين المعتدلين ويصب في مصلحة المتشددين مما يجعل بريطانيا والولايات المتحدة أقل أمانا.

وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء أن "الأمر لا يتعلق بي فحسب بل بأصدقائي وعائلتي وكل من له خلفية مشابهة لخلفيتي في أي مكان بالعالم. إن دونالد ترامب ومن هم حوله يظنون أن القيم الليبرالية الغربية لا تتماشى مع الإسلام المعتدل.. لقد أثبتت لندن أنه مخطئ."

وفاز خان (45 عاما) وهو مرشح حزب العمال على خصمه من حزب المحافظين بفارق قياسي محققا أكبر تفويض فردي في التاريخ السياسي البريطاني بعد حملة انتخابية أثارت جدلا واسعا.

وبعد فوزه اتهم خان خصومه باستخدام الخوف والتعريض لمحاولة تأليب المجموعات العرقية والدينية المختلفة على بعضها وقال "لقد استقوا هذا الأسلوب من دونالد ترامب."

وقال خان في مقابلة مع مجلة تايم إنه يود السفر إلى الولايات المتحدة للاطلاع على البرامج المشوقة لرئيسي بلدية نيويورك وشيكاغو لكنه ينبغي أن يفعل ذلك قبل كانون الثاني/يناير تحسبا لفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية في الانتخابات المقررة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

 

التعليقات