مصدر: زوجة منفذ هجوم أورلاندو كانت تعرف بخطط الهجوم

قال مصدر من سلطات إنفاذ القانون، الثّلاثاء، إنّ زوجة المسلّح الذي قتل 49 شخصًا في ملهى ليليّ للمثليّين في أورلاندو كانت على دراية بخططه للهجوم، وقد تواجه قريبًا اتّهامات تتعلّق بواقعة إطلاق النّار الأكثر دمويّة في تاريخ الولايات المتّحدة

مصدر: زوجة منفذ هجوم أورلاندو كانت تعرف بخطط الهجوم

قال مصدر من سلطات إنفاذ القانون، الثّلاثاء، إنّ زوجة المسلّح الذي قتل 49 شخصًا في ملهى ليليّ للمثليّين في أورلاندو كانت على دراية بخططه للهجوم، وقد تواجه قريبًا اتّهامات تتعلّق بواقعة إطلاق النّار الأكثر دمويّة في تاريخ الولايات المتّحدة الحديث.

وذكر المصدر لرويترز أنّ هيئة محلّفين اتّحاديّة كبرى اجتمعت، وقد تتّهم نور سلمان، زوجة عمر متين، اليوم الأربعاء.

وقال عضو مجلس الشّيوخ، أنجوس كينج، وهو عضو أيضًا في لجنة المخابرات بالمجلس التي تلقّت إفادة بشأن الهجوم يوم الثّلاثاء 'يبدو أنّها كان لديها بعض المعرفة عمّا كان يجري.'

وقال كينج لشبكة (سي.إن.إن) الإخباريّة 'إنّها كذلك بالتّأكيد. أعتقد أنّكم ستقولون الآن إنّها شخص مفيد في الوقت الراهن وتبدو متعاونة ويمكن أن تقدّم لنا بعض المعلومات المهمّة.'

وقتل متين برصاص الشّرطة بعد مواجهة استمرّت ثلاث ساعات في الملهى الليليّ، في وقت مبكّر يوم الأحد، وخلال الهجوم اتّصل متين برقم الطّوارئ (911) لإعلان مبايعته لجماعات إسلاميّة متشدّدة مختلفة.

وقال محقّقون اتّحاديون إنّ متين نزع إلى التّشدّد على الأرجح بشكل ذاتيّ ولا يوجد دليل على أنّه تلقّى تعليمات أو مساعدات من جماعات بالخارج مثل تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش). ومتين (29 عامًا) مواطن أميركيّ ولد في نيويورك لأبوين من المهاجرين الأفغان.

وقال الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما للصحافيّين، بعد اجتماع لمجلس الأمن القوميّ التّابع للبيت الأبيض 'يبدو أنّه كان شابًّا غاضبًا ومضطربًا ومتقلّبًا أصبح متطرّفًا.'

وقال أنجيل كولون أحد المصابين النّاجين من الحادث، إنّ متين أثناء الهجوم أخذ يطلق النّار بشكل منهجيّ على النّاس بعد أن سقطوا على الأرض ليتأكّد فيما يبدو أنّهم لاقوا حتفهم.

وأضاف 'نظرت إلى أعلى فرأيته يطلق النّار على الفتاة التي كانت بجانبي وكنت أفكّر وأنا على الأرض هل سأكون التّالي. سألقى حتفي.'

وقال كولون في مركز أورلاندو الطّبيّ حيث يتلقى 27 ناجيًا العلاج، إنّ متين أطلق النّار عليه مرتين وأصابت رصاصة كانت تستهدف رأسه يده وأصابت الأخرى فخذه.

قال موقع فوكس نيوز نقلًا عن مصدر في مكتب التّحقيقات الاتّحاديّ، إنّ ممثّلي الادّعاء يسعون لتوجيه الاتّهام لنور سلمان، زوجة متين للمشاركة في قتل 49 شخصًا ومحاولة قتل 53 شخصًا وعدم إبلاغ سلطات إنفاذ القانون بالهجوم قبل وقوعه والكذب على ضباط اتّحاديين.

وذكرت (إن.بي.سي. نيوز) أنّ سلمان قالت لضبّاط اتّحاديين إنّها حاولت إقناع زوجها بعدم تنفيذ الهجوم. لكنّ الشّبكة قالت أيضًا إنّها أبلغت مكتب التّحقيقات الاتّحادي إنّها أوصلته ذات مرّة بالسّيّارة إلى الملهى الليليّ، لأنّه كان يريد تفقّد الموقع.

وقالت زوجة سابقة لمتين إنّه كان غير مستقرّ عقليًّا وإنه كان يضربها. وقالت الزّوجة السّابقة سيتورا يوسفي إنّها هربت من المنزل بعد أربعة أشهر فقط من الزواج.

أوباما ينتقد ترامب

وانتقد أوباما دونالد ترامب لاقتراحه حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتّحدة وانضمّ إلى المرشّحة الدّيمقراطيّة المحتملة لانتخابات الرّئاسة الأميركيّة، هيلاري كلينتون، في تصوير أنّ المرشّح الجمهوريّ المحتمل للرئاسة لا يصلح للبيت الأبيض.

وانتقد ترامب أوباما لعدم استخدام عبارة 'الإرهاب الإسلاميّ المتطرّف'.

وردّ أوباما 'ما الذي سيحقّقه بالضّبط استخدام هذه التّسمية... ما الذي ستغيّره بالضّبط؟ شخص ما يعتقد بجديّة أنّنا لا نعرف من نحارب؟ لا يوجد سحر في عبارة ‘الإسلام المتطرّف‘. هذه نقطة حديث سياسيّ وليست استراتيجيّة.'

وانتقد أوباما ما وصفه 'بالثّرثرة' و'الكلام الفضفاض' من الجمهوريّين بشأن مكافحة الإرهاب.

وأثناء الهجوم اتّصل متين بالطّوارئ وأعلن مبايعته لأبي بكر البغداديّ، زعيم تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) الذي يسيطر على مناطق في العراق وسورية.

وقالت السّلطات إنّ متين عبّر أيضًا عن دعمه لمنفّذي هجمات ماراثون بوسطن عام 2013 ورجل أميركيّ من أصل فلسطينيّ نفّذ هجومًا انتحاريًّا لصالح جبهة النّصرة في سورية.

وقال مسؤول إنّ المحقّقين يعتقدون أنّ متين تصفّح مواد لإرهابيّين على شبكة الإنترنت لمدّة عامين أو أكثر قبل واقعة إطلاق النّار.

وبعد وقت قصير من الهجوم، أشار والد متين إلى أنّ ابنه كان يكنّ مشاعر قويّة مناهضة للمثليّين. وروى واقعة عندما غضب ابنه بعدما شاهد رجلين يقبّلان بعضهما البعض في ميامي بينما كان مع زوجته وابنه.

وقال شخصان مطّلعان على التّحقيقات، طلبا عدم نشر اسميهما، إن المسؤولين الأميركيّين يحقّقون في تقارير وسائل إعلام تشير إلى أنّ متين ربّما كان مثليًّا ولكن في الخفاء وعمّا إذا كان ذلك أحد دوافع الهجوم.

ونفت صاحبة الملهى الليليّ تقارير تشير إلى أنّ متين كان دائم التّردّد على الملهى.

وقالت المتحدّثة باسم باربرا بوما، صاحبة الملهى الليليّ، سارة برادي، في رسالة عبر البريد الإلكترونيّ ردًّا على طلب التّعقيب 'هذا غير صحيح ومثير للسخرية تمامًا.'

اقرأ/ي أيضًا | مذبحة أورلاندو: هوموفوبيا أم تطرف ديني؟

وقال صديق متين والد متين للصحافيّين إنّ ابنه لم يذكر قطّ أنّه مثليّ.

التعليقات