بريطانيا: مليون توقيع لإعادة الاستفتاء... وأسكتلندا تسعى للاستقلال

قالت رئيسة وزراء أسكتلندا، نيكولا ستيرجن، اليوم السبت، إن حكومة أسكتلندا تعد لتقديم تشريع يسمح بإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال عن بريطانيا، مع مواصلة المناقشات بشأن مكان أسكتلندا داخل الاتحاد الأوروبي.

بريطانيا: مليون توقيع لإعادة الاستفتاء... وأسكتلندا تسعى للاستقلال

رئيسة وزراء اسكتلندا (أ.ف.ب)

لا زالت الصدمة الأوروبيّة والمحليّة البريطانيّة بعد قرار المصوتين الخروج من الاتحاد الأوروبي مستمرّة، لكنها، هذه المرّة، قد تنذر بتفكّك المملكة المتحدة إلى دويلات عدّة؛ فقد قالت رئيسة وزراء أسكتلندا، نيكولا ستيرجن، اليوم السبت، إن حكومة أسكتلندا تعد لتقديم تشريع يسمح بإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال عن بريطانيا، مع مواصلة المناقشات بشأن مكان أسكتلندا داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت، في تصريحات بثت على الهواء مباشرة، 'إجراء استفتاء (أسكتلندي) ثانٍ هو بالطبع خيار ينبغي أن يكون على الطاولة وهو مطروح بقوة'.

وتابعت قولها 'لضمان أن هذا الاختيار يمكن تنفيذه خلال الجدول الزمني المطلوب، ستتخذ إجراءات الآن لضمان المصادقة على التشريع المطلوب'.

وأيدت أسكتلندا البقاءَ في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62% مقابل 38% أيدوا الخروج في الاستفتاء، الذي أجري يوم الخميس في تناقض صارخ مع النتيجة الإجمالية لبريطانيا، والتي جاءت بتأييد الخروج بنسبة 52% ومعارضته بنسبة 48%. وتقول الحكومة الأسكتلندية إن النتيجة قد تكون مبررًا لإجراء استفتاء ثانٍ على الاستقلال.

ورفض الناخبون الأسكتلنديون الاستقلال عن بريطانيا في 2014، بنسبة 55 في المئة مقابل تأييد 45 في المئة.

وفي عموم بريطانيا، تجاوزت عريضة على الإنترنت موجهة إلى البرلمان البريطاني، للمطالبة بإجراء استفتاء ثانٍ حول الاتحاد الأوروبي، عتبة المليون توقيع، السبت، في أعقاب قرار البريطانيين الخروج من الكتلة الأوروبية.

عنوان ديلي ميرور: ما هذا الجحيم الآن؟ (رويترز)

إعادة الاستفتاء من جديد؟

وتطالب العريضة بإجراء استفتاء جديد، بعد استفتاء الخميس، الذي قضى بنسبة 51,9% من الأصوات بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسجّل نسبة مشاركة عالية بلغت 72%.

ويتحتم على البرلمان النظر في أيِّ عريضة تجمع أكثر من مئة ألف توقيع، غير أن هذه المناقشات لا تلزم بأي عملية تصويت أو إصدار قرار، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤدي إلى إعادة النظر في نتيجة الاستفتاء.

وتعكس العريضة الانقسامات العميقة التي ظهرت في بريطانيا على ضوء الاستفتاء، ولا سيّما بين الشباب والمسنين، وبين أسكتلندا وإيرلندا الشمالية ولندن من جهة، وأطراف المدن والأرياف من جهة خرى.

 

التعليقات