مؤتمر الحزب الجمهوري ينعقد: ترامب الورطة

بعد حملة تحدى فيها كل التوقعات، يشارك دونالد ترامب في المؤتمر العام للحزب الجمهوري، الذي تنطلق أعماله، اليوم الإثنين، في كليفلاند، والذي سيكرس تسميته مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الأميركية.

مؤتمر الحزب الجمهوري ينعقد: ترامب الورطة

بعد حملة تحدى فيها كل التوقعات، يشارك دونالد ترامب في المؤتمر العام للحزب الجمهوري، الذي تنطلق أعماله، اليوم الإثنين، في كليفلاند، والذي سيكرس تسميته مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الأميركية.

بات الأمر محسومًا، سيصبح الملياردير المثير للجدل هذا الأسبوع مرشح الحزب الجمهوري إلى الاقتراع الرئاسي في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، ويتنافس مع المرشحة الديموقراطيّة، هيلاري كلينتون، للوصول إلى البيت الأبيض.

وتفتتح أعمال المؤتمر رسميا في الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (17,00 تغ) في مدينة كليفلاند (أوهايو، شماليّ البلاد)، التي تعد 400 الف نسمة، واتخذت إجراءات أمنيّة استثنائية بانتظار توافد آلاف الأشخاص إليها.

والواقع أن قوات الأمن هي أصلا في حالة تأهب، خصوصًا بعد اعتداءات أورلاندو (فلوريدا) ونيس (فرنسا) ومقتل خمسة شرطيين في دالاس في السابع من تموز/يوليو، وثلاثة آخرين، أمس الأحد، في باتون روج (لويزيانا) برصاص جندي سابق في مشاة البحرية الأميركية (المارينز) خدم في العراق.

ومساء الأحد، أكد المسؤول عن حملة ترامب، بول منافورت، أن 'هذا المؤتمر سيكون مختلفا تمامًا'، مضيفًا أن 'هدف المؤتمر هو مساعدة الأميركيين على فهم دونالد ترامب بصورة أفضل'، معتبرًا أن 'حياته الشخصية تستحق أن تسرد'. حيث من المتوقع أن يتم اليوم، كذلك تبني برنامج الحزب للانتخابات الرئاسية وإلقاء عدد من الخطابات، بينها خطاب زوجة الميلياردير التي تصغره بـ24 سنة، ميلانيا ترامب (46 عامًا).

بث مباشر لانطلاق المؤتمر:

وميلانيا، عارضة الأزياء السابقة الأنيقة السلوفينية الأصل، بقيت بعيدًا عن الأضواء خلال الحملة، وفضّلت أن تخصص وقتها لتربية ابنهما بارون (10 سنوات). لكنها تدافع عن زوجها بشكل منهجي وتحاول إضفاء طابع إنساني على سلوكه.

وبعد ميلانيا، سيلقي أولاد ترامب كلمات في كليفلاند: الثلاثاء - ابنته تيفاني (22 عاما) وابنه دونالد جونيور (38 عامًا)، والأربعاء - ابنه آريك (32 عاما) والخميس - ابنته ايفانكا (34 عاما) التي تقيم رابطًا قويًا مع والدها.

وبعد حملة انتخابات تمهيدية، فاز فيها ترامب على 16 مرشحًا بفضل تصريحاته المدويّة، التي غالبًا ما أثارت جدلًا، آن أوان الوحدة، حتى وإن كانت قسريّة لحزب منقسم.

ومن المقرر أن يلقي ترامب خطاب قبوله ترشيح الحزب الجمهوري له الخميس، لكن قد يكون هناك ظهور علني آخر لترامب، بحسب منافورت، الذي رفض إعطاء مزيد من الإيضاحات.

لا شخصيات كبيرة

ولن تشارك شخصيات كبيرة من الحزب في المؤتمر، كالرئيسين السابقين، بوش، ولا المرشحين السابقين للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري، جون ماكين وميت رومني، لنفورهم من شخصية ترامب، حيث اعتبر عدد من قادة الحزب الجمهوري أن ترامب ورطة لهم، نتيحة لتصريحاته 'الاستفزازية والمثيرة للجدل'.

لكن رئيس مجلس النواب الأميركي، بول راين، سيلقي كلمة خلال المؤتمر، وكذلك زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل. وبالطبع المرشح لمنصب نائب الرئيس، المحافظ مايك بينس. وهذا الخيار العقلاني، الذي أعلنه ترامب، الجمعة، ساهم في تهدئة أجواء المؤتمر.

وسيكون الأمن عنوان اليوم الأول من المؤتمر، الذي ستلقي خلاله السناتورة عن أيوا، جوني أرنست، كلمةً، أيضًا.

وكان ترامب كتب، الأحد، في تغريدة بعد مقتل ثلاثة شرطيين في لويزيانا 'نحاول محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والآن مواطنونا يقتلون (أفرادًا) في الشرطة الأميركية. باتت بلادنا مقسمة وخارجة عن السيطرة. والعالم يراقب'.

من جهته، أعلن الرئيس أوباما 'أننا لسنا بحاجة لتصريحات نارية واتهامات خطيرة لتسجيل نقاط سياسية'، وأضاف 'علينا التخفيف من حدة تصريحاتنا وفتح قلوبنا'.

وبسبب التوتر العرقي والاعتداءات، طرح ترامب نفسه في الأسابيع الأخيرة على أنه مرشح النظام العام أمام الديموقراطيّة، هيلاري كلينتون، التي سيتنافس معها للوصول إلى البيت الأبيض، في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتفيد استطلاعات الرأي الحالية بتقدم كلينتون بمعدل 3,2 نقاط (43,8 مقابل 40,6)، وفقًا لموقع ريل كلير بوليتيكس.

التعليقات