كولومبيا وفنزويلا تفتحان حدودهما جزئيًا

​بدأت فنزويلا وكولومبيا السبت، إعادة فتح حدودهما المشتركة في شكل تدريجي بعد إغلاقها قبل عام لأسباب أمنية، واقتصر الأمر على عبور المشاة بحسب وكالة فرانس برس.

كولومبيا وفنزويلا تفتحان حدودهما جزئيًا

فنزويليون ينتظرون عبور الحدود (أ.ف.ب)

بدأت فنزويلا وكولومبيا السبت، إعادة فتح حدودهما المشتركة في شكل تدريجي بعد إغلاقها قبل عام لأسباب أمنية، واقتصر الأمر على عبور المشاة بحسب وكالة فرانس برس.

وفي الساعة 6,00 بتوقيت فنزويلا فتحت السلطات المعبر عند خمس نقاط حدودية في ولايات تاشيرا وأبوري وزوليا وأمازوناس.

وبعد ثلاث ساعات، كان نحو 11500 فنزويلي عبروا الحدود إلى كولومبيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الكولومبية، فيكتور باوتيستا، للتلفزيون الفنزويلي العام.

وقالت الوكالة إن طوابير طويلة من الناس ينتظرون العبور إلى مدينة كوكوتا الكولومبية.

وقال لويس خيمينيس، الذي عبر الحدود قبل أن يعود إلى فنزويلا بعد نحو أربع ساعات لفرانس برس "اشترينا سكرا وزيتا وأرزا وعدسا ودواء".

وانهار الاقتصاد الفنزويلي بعد التراجع الكبير في أسعار النفط. وتعاني البلاد نقصا فادحا في السلع الأساسية وتشهد أكبر نسبة تضخم في العالم (180 في المئة في 2015).

وقال المسؤول العسكري في المنطقة الحدودية الفنزويلية، الجنرال خوسيه مورانتيس توريس، للتلفزيون العام، إن الحكومتين قررتا أن "يتم انتقال الاشخاص بأسرع ما يمكن ولكن أيضا مع إجراء عمليات مراقبة".

وأعلن رئيسا فنزويلا نيكولاس مادورو وكولومبيا خوان مانويل سانتوس الخميس، بعد لقائهما في بويرتو اورداز في شرق فنزويلا، إعادة فتح الحدود "تدريجا".

وفي 19 آب/ أغسطس 2015، أمر مادورو بإغلاق الحدود لـ"أسباب أمنية" إثر هجوم لمتمردين كولومبيين سابقين على دورية للجيش الفنزويلي. وازداد التوتر بين البلدين حين قررت كراكاس طرد آلاف الكولومبيين المقيمين لديها.

التعليقات