إجلاء الآلاف بسبب فيضانات لويزيانا وحرائق كاليفورنيا

تساقطت أمطار غزيرة على ولاية لويزيانا الأميركية في اليومين الأخيرين ما أدى إلى إجلاء أكثر من 20 ألفا من سكانها ومصرع ستة أشخاص، فيما دفع اندلاع حريق جديد في كاليفورنيا التي ضربها جفاف تاريخي آلاف الأشخاص إلى الهرب

إجلاء الآلاف بسبب فيضانات لويزيانا وحرائق كاليفورنيا

تساقطت أمطار غزيرة على ولاية لويزيانا الأميركية في اليومين الأخيرين ما أدى إلى إجلاء أكثر من 20 ألفا من سكانها ومصرع ستة أشخاص، فيما دفع اندلاع حريق جديد في كاليفورنيا التي ضربها جفاف تاريخي آلاف الأشخاص إلى الهرب.

في جنوب الولايات المتحدة تحدث حاكم ولاية لويزيانا، جون بيل إدواردز، عن فيضانات 'غير مسبوقة' تم خلالها إنقاذ أكثر من 20 ألف شخص، فيما أمضى عشرة آلاف آخرون ليلة الأحد الإثنين في ملاجئ.

وحرم نحو 40 ألف متجر ومنزل من التيار الكهربائي كما نقلت محطة 'إيه بي سي' التلفزيونية عن الحاكم.

وأكدت المحطة أن ستة أشخاص قضوا في الفيضانات التي دفعت الرئيس باراك أوباما إلى إعلان حالة الطوارئ نتيجة كارثة طبيعية.

وأفاد الحرس الوطني في لويزيانا أنه تمت تعبئة نحو 1700 عسكري لمواجهة الفيضانات التي اجتاحت خصوصا محيط عاصمة الولاية باتون روج.

وبدأ هطول الأمطار الجمعة بمعدل 15 إلى 25 سنتمترا من التساقطات في بعض مناطق جنوب شرق لويزيانا، كما قال المكتب الوطني للطقس الذي أشار إلى أن أمطار السبت فاقت هذا المعدل.

ووزع الحرس الوطني المجهز بمروحيات ومراكب وآليات قادرة على التنقل في المناطق الغارقة تحت المياه، نحو 600 ألف كيس من الرمل وعشرات آلاف زجاجات المياه إضافة إلى حصص غذائية.

وعلى بعد حوالي 160 كيلومترا إلى شمال سان فرنسيسكو المنطقة التي أصابها حريق هائل في 2015 أرعبت ألسنة النار مجددا السكان منذ السبت.

والتهمت النيران 1200 هكتار فيما لم تتوصل فرق الإطفاء في الوقت الحاضر سوى إلى احتواء 5% من الحريق بحسب الجهاز الذي يدير مكافحة الحرائق في الولاية 'كال فاير'.

ودمر نحو مئة مبنى فيما يواصل الحريق انتشاره بقوة شمالا بحسب كال فاير.

وأجبر نحو أربعة آلاف شخص على الفرار.

 وسبق أن تعرضت هذه المنطقة في العام 2015 لحريق هائل خلف أربعة ضحايا، والتهم نحو 1300 منزل وأتى على 31 ألف هكتار من الأراضي في قطاع 'فالي فاير'.

وهذه السنة قالت وكالة التعامل مع الحالات الطارئة في الولاية في بيان إن 'ارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى الجفاف التاريخي الذي يضرب الولاية أوجدا بيئة مثالية لاندلاع حرائق في كاليفورنيا برمتها'.

ولفتت إلى 'صعوبة إخماد الحريق بسبب الطبيعة العشبية للأرض وكثافة أشجار السنديان فيها'.

وجنوبا، تمت السيطرة على حريق آخر بنسبة 60 في المئة بعدما أسفر عن مصرع سائق جرافة، وإصابة ثلاثة آخرين، واتى على 29 الف هكتار. واستنفر 4100 عنصر إطفاء لإخماده.

 

التعليقات