إيطاليا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 247 ومئات المفقودين

وكالة الأنباء الإيطالية "اجي" تقول إن أن المئات باتوا في عداد المفقودين، محاصرين في منازلهم التي انهارت أثناء نومهم

إيطاليا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 247 ومئات المفقودين

لا تزال حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب إيطاليا في وقت مبكر من يوم أمس، الأربعاء، في ارتفاع متواصل، حيث قال رئيس الدفاع المدني فابريتزيو كورشيو لتلفزيون 'راي' العام إن حصيلة الزلزال بلغت 247 قتيلا.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي في مكان غير بعيد عن منطقة الزلزال التي زارها 'هناك 120 قتيلا على الاقل وهذه ليست حصيلة نهائية'. كما أشار إلى إصابة نحو 368 شخصا.

وينشط عشرات من المتطوعين ورجال الإطفاء والدفاع المدني بحثا عن أحياء تحت الأنقاض، ويستعدون لليلة طويلة أملا في العثور على ناجين.

ولم يكشف الدفاع المدني عن أرقام، لكن وكالة الأنباء الإيطالية 'اجي' ذكرت أن المئات باتوا في عداد المفقودين، محاصرين في منازلهم التي انهارت أثناء نومهم.

كما أعلنت الشرطة أنها شكلت جهازا لإبقاء اللصوص بعيدا عن قرى خلت من سكانها بعد الكارثة.

وأقيمت مخيمات في هذه القرى لاستيعاب نحو 2500 شخص بلا مأوى.

وأظهرت الصور الأولى التي بثت من القرى الأكثر تضررا حجم الدمار مع انهيار مبان بالكامل فيما يعمل رجال الإنقاذ على رفع الأنقاض بأياديهم على أمل العثور على ناجين.

وتحدثت وكالة 'اجي' عن حوالى مئة مفقود علقوا في منازلهم التي انهارت فيما كانوا نائمين في بيسكارا ديل ترونتو، الحي الواقع في منطقة اركواتا ديل ترونتو إحدى ثلاث قرى أكثر تضررا.

وتجمع غالبية سكان هذه القرى الواقعة على بعد حوالى 150 كلم شمال شرق روما في الشوارع، وهم لا يزالون تحت صدمة هذا الزلزال، أحد أقوى الزلازل التي شهدتها إيطاليا في السنوات الأخيرة.

وفي بيسكارا ديل ترونتو واركواتا القريبة من مركز الزلزال، قتل عشرة أشخاص على الأقل في انهيار منازلهم.

وبلغت قوة الزلزال 6.2 درجات بحسب المعهد الأميركي لرصد الزلازل، و6 درجات بحسب المعهد الإيطالي. ووقع في وسط إيطاليا الأربعاء عند الساعة 01:36 بتوقيت غرينتش، وشعر به سكان روما.

في أماريتشي، في منطقة لاتيوم بالقرب من مركز الزلزال، سحبت ست جثث من تحت الأنقاض، كما أكد مسؤول المنطقة نيكولا زينغاريتي. وتحدث السكان عن مشاهد دمار كامل في هذه القرية التي يزورها عدد كبير من السياح في هذه الفترة من السنة.

من جهته، قال سيتفانو بتروتشي رئيس بلدية أكومولي المجاورة 'لقد اختفت البلدة' مشيرا إلى تدمير نصف المدينة تقريبا. وأضاف 'إنها كارثة والوضع مأساوي'.

وتم إنقاذ العديد من الأشخاص، بينهم طفلان لم يحدد عمراهما، من تحت الأنقاض وهم سالمون.

وسمع شابان أفغانيان من اللاجئين إلى اماتريتشي يطلبان المساعدة من تحت الأنقاض. وكان رجال الإنقاذ يعملون صباح الأربعاء على سحبهما.

وقالت صحافية في أكومولي لشبكة 'راي نيوز 24' الإيطالية إنها استيقظت على زلزال قوي جدا أدى إلى تصدع جدار غرفتها. ثم هرعت إلى الشارع مباشرة مع أطفالها.

وفي أماتريتشي بقيت عقارب الساعة عالقة عند توقيت أشد الزلازل عند الساعة 03:39 صباحا.

وحدد مركز الزلزال في منطقة رييتي قرب أكومولي على بعد حوالى 150 كلم شمال شرق روما، كما أوضح المعهد الجيوفيزيائي الإيطالي. وسجلت حوالي 39 هزة ارتدادية كان أشدها بقوة 5.3 درجات بعد الزلزال وشعر بها سكان روما.

وقطع البابا فرنسيس لقاءه العام الأسبوعي مع المصلين، وعبر عن 'صدمته' بعد هذا الزلزال. كما عبر عن 'ألمه الشديد وتضامنه مع كل الأشخاص الموجودين في مكان' الزلزال.

اقرأ/ي أيضًا| زلزال إيطاليا يوقع 120 قتيلا على الأقل

وألغى رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي زيارة كانت مقررة الخميس إلى باريس حيث كان يفترض أن يشارك في اجتماع للاشتراكيين الأوروبيين.

وكان زلزال سابق بقوة 6.3 درجات قد أوقع أكثر من 300 قتيل في منطقة أكيلا (وسط) في 6 نيسان/إبريل من عام 2009.

التعليقات