الولايات المتحدة وروسيا تفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سورية

الولايات المتحدة وروسيا فشلتا، يوم أمس الجمعة، في التوصل لاتفاق بشأن التعاون العسكري ووقف العمليات القتالية في سورية

الولايات المتحدة وروسيا تفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سورية

فشلت الولايات المتحدة وروسيا، يوم أمس الجمعة، في التوصل لاتفاق بشأن التعاون العسكري ووقف العمليات القتالية في سورية، ولكنهما قالتا إن أمامها قضايا قليلة 'محدودة' يتعين حلها قبل تمكنهما من الإعلان عن التوصل لاتفاق.

وقال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ونظيره الروسي، سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات متقطعة استمرت أكثر من تسع ساعات في جنيف إن فريقين من الجانبين سيحاولان بحث التفاصيل النهائية في الأيام المقبلة في جنيف.

وقال كيري إن الجانبين 'حققا وضوحا بشأن الطريق إلى الأمام' وإن معظم الخطوات نحو تجديد هدنة وخطة إنسانية تم التوصل إليهما في شباط/ فبراير استُكملت خلال المحادثات.

وأضاف 'لا نريد اتفاقا من أجل الاتفاق. نريد إنجاز شيء فعال يفيد الشعب السوري، ويجعل المنطقة أكثر استقرارا وأمنا ويأتي بنا إلى الطاولة هنا في جنيف لإيجاد حل سياسي'، على حد تعبيره.

وقال كيري 'لقد استكملنا الغالبية العظمى من تلك المباحثات الفنية التي ركزت بشكل أساسي على جعل هذه الهدنة حقيقة، وتحسين المساعدات الإنسانية، ثم جعل الأطراف تجلس على الطاولة حتى نستطيع أن نجري مفاوضات جادة بشأن كيفية إنهاء هذه الحرب'.

وقال كل من كيري ولافروف إن هناك بضع مسائل لا بد من الانتهاء منها قبل التوصل لاتفاق، وحذرا من احتمال انهيار الاتفاق ما لم يتم سريان 'فترة تهدئة' قبل تنفيذه .

اقرأ/ي أيضًا | 100 ألف طفل محاصرون في حلب

وقال كيري 'لدينا بضع مسائل محدودة يتعين حلها . وفي الأيام المقبلة سيلتقي خبراؤنا هنا في جنيف للانتهاء من القضايا الفنية البسيطة المتبقية وللتحرك قدما للأمم لاتخاذ خطوات لبناء الثقة للتغلب على انعدام الثقة بشكل عميق بين كل الأطراف'.

التعليقات