الكشافة العالمية تنفي عضوية حركة كشفية فلسطينية

المنظمة العالمية للحركة الكشفية تقول إن الحركة الكشفية الفلسطينية التي نظمت دورات كشفية باسم بهاء عليان الذي نفذ عملية طعن ليست عضوا في المنظمة

الكشافة العالمية تنفي عضوية حركة كشفية فلسطينية

قالت المنظمة العالمية للحركة الكشفية، اليوم الإثنين، إن الحركة الكشفية الفلسطينية التي نظمت دورات كشفية باسم بهاء عليان الذي نفذ عملية طعن في حافلة إسرائيلية، ليست عضوا في المنظمة.

وتردد أن الحركة الكشفية نظمت دورات كشفية باسم بهاء عليان منفذ عملية طعن داخل حافلة اسرائيلية في منطقة مستوطنة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي جبل المكبر في القدس المحتلة في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2015 مع شريكه بلال أبو غانم الذي أطلق النار.

وكان قد قتل في الهجوم ثلاثة إسرائيليين، وأصيب سبعة آخرون، بينما قتل بهاء عليان وأصيب بلال أابو غانم برصاص الشرطة، ودفن جثمانه الخميس الماضي بعد أن احتجزته سلطات الاحتلال 11 شهرا.

وقالت المنظمة العالمية للحركة الكشفية إنها أجرت تحقيقا تبين من خلاله أن الحركة الكشفية التي نظمت الدورات ليست عضوا فيها.

وجاء في بيان للمنظمة "تمكنا من التأكد بأن الحركة المعنية ليست عضوا في حركة الكشافة الفلسطينية كما أنها غير معترف بها من قبل المنظمة".

وأضافت "نحن نشعر للأسف الشديد لاستغلال اسم المنظمتين بهذه الطريقة".

وأضاف البيان أن حركة الكشافة "تدين بشدة أية أعمال إرهابية وجميع الأعمال والنشاطات التي تدعمها".

يذكر أن بهاء عليان (22 عاما) كان قائد فرقة بالكشافة الفلسطينية، ويحمل رتبة قائد، وكان مدربا لفرقة الكشافة في قريته جبل المكبر.

وبدأت منظمة الكشافة العالمية التحقيق بعد أن اتهمت منظمة غير حكومية اسرائيلية المنظمة الكشفية الفلسطينية بتنظيم دورة باسم بهاء عليان.

وتضم الحركة الكشفية الفلسطينية أكثر من 33 ألف عضو وفق المكتب الكشفي العالمي بحسب أرقام عام 2014 ومنحت حقوق التصويت الكاملة في شباط/فبرايرالماضي.

والمنظمة العالمية للحركة الكشفية هي منظمة دولية غير حكومية مقرها جنيف، وهي تنظم النشاط الكشفي في معظم دول العالم، ومكتب امينها العام في كوالالمبور بماليزيا. وهناك 163 منظمة كشفية وطنية في اكثر من 220 بلدا وإقليما في أنحاء العالم كافة.

التعليقات