تركيا: اعتقال مدرسين احتجوا على فصلهم من العمل

​قالت مصادر في نقابة للمدرسين وأظهرت لقطات تلفزيونية أن الشرطة التركية احتجزت عشرات الأشخاص واستخدمت مدفع مياه، اليوم الجمعة، لتفريق مئات المدرسين الذي يحتجون على إيقافهم عن العمل في مدينة ديار بكر.

تركيا: اعتقال مدرسين احتجوا على فصلهم من العمل

قالت مصادر في نقابة للمدرسين وأظهرت لقطات تلفزيونية أن الشرطة التركية احتجزت عشرات الأشخاص واستخدمت مدفع مياه، اليوم الجمعة، لتفريق مئات المدرسين الذي يحتجون على إيقافهم عن العمل في مدينة ديار بكر.

واندلعت مناوشات ودفعت الشرطة حشودا تردد "كتفا بكتف ضد الفاشية" بعد أن أوقفت السلطات التركية ما يزيد على 11 ألف مدرس عن العمل أمس الخميس بسبب صلات مزعومة مع المسلحين الأكراد.

وجرى وقف 418 مدرسا آخرين عن العمل في إقليم تونجلي الذي اليوم الجمعة. وتجمع مئات المدرسين أمام مبنى وزارة التعليم بالإقليم للاحتجاج.

وقال رئيس نقابة المعلمين في الإقليم، سليمان جولر، لرويترز، إن "هذا هجوم على نضالنا النقابي". وأوقف جولر أيضا عن العمل.

وقال جولر "من غير الممكن قبول هذا القرار. لا توجد جريمة هنا ولا مجرم. ندعو إلى الوقف الفوري لهذا التحرك".

ويأتي إيقاف المدرسين عن العمل في إطار حملة الحكومة على حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد. ويأتي أيضا بينما تمضي أنقرة في حملة ضد أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب في تموز/ يوليو، وينفي غولن أي تورط في محاولة الانقلاب.

وأثار نطاق القمع مخاوف جماعات حقوق الإنسان وحلفاء تركيا الغربيين الذين يخشون أن يستغل الرئيس طيب إردوغان محاولة الانقلاب ذريعة لقمع المعارضة.

التعليقات