تركيا والاتحاد الأوروبي يخففان التوترات بينهما بعد الانقلاب

موغيريني تدين بشدة المحاولة الانقلابية التي هدفت إلى الإطاحة بإردوغان وقالت إنه "لا مكان مطلقا لأية محاولة انقلابية"، وأضافت أن الجانبين أجريا "محادثات معمقة" حول ضمان حماية حكم القانون

تركيا والاتحاد الأوروبي يخففان التوترات بينهما بعد الانقلاب

(أ.ف.ب)

اتفقت تركيا والاتحاد الأوروبي اليوم، الجمعة، على تخفيف التوترات بينهما عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، والتي أعقبتها تصريحات أوروبية تشكك باحتمالات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرحت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، ومفوض التوسعة يوهانز هان، أثناء زيارة عالية المستوى إلى تركيا هي الأولى منذ الانقلاب الفاشل، أنه يجب فتح فصول جديدة في عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، كما أن مسألة السماح للأتراك بدخول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرات لا تزال مطروحة.

وخاض العديد من المسؤولين الأتراك ومسؤولو الاتحاد الأوروبي حربا كلامية بعد المحاولة الفاشلة حيث انتقدت بروكسل حملة القمع التي شنتها أنقرة عقب المحاولة، بينما أعربت أنقرة عن استيائها من عدم تضامن الاتحاد معها.

وقالت موغيريني عقب محادثات مع وزير خارجية تركيا، مولود تشاوش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جيليك، إن 'العنصر الأساسي الذي اتفقنا عليه هو أن نتحدث أكثر مع بعضنا البعض وأقل عن بعضنا البعض'.

ودانت موغيريني بشدة المحاولة الانقلابية التي هدفت إلى الإطاحة بالرئيس رجب طيب إردوغان وقالت إنه 'لا مكان مطلقا لأية محاولة انقلابية'.

وأضافت أن الجانبين أجريا 'محادثات معمقة' حول ضمان حماية حكم القانون في أعقاب الانتقادات لحملة القمع التي شهدت اعتقال وإقالة عشرات الآلاف للاشتباه بعلاقتهم بالانقلاب.

وقالت إن النتيجة الرئيسية من الاجتماع كانت 'إعادة التأكيد على الالتزام القوي بالحوار والعمل المشترك على جميع مجالات التعاون بيننا'.

من ناحيته قال الوزير التركي إن 'علينا العمل معا لأن مشاكل ظهرت تؤثر على جميع أبناء شعبنا. وإذا كانت هناك مشكلة علينا أن نحلها معا'.

وأضاف أن 'تركيا كانت ولا تزال دولة مرشحة (لعضوية الاتحاد الأوروبي). وبصفتها هذه فان علينا تطبيق معايير أعلى'.

وأكد هان أن مسالة السماح للأتراك بدخول دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرات الذي ترغب تركيا في تطبيقه هذا العام، لا تزال على الأجندة.

اقرأ/ي أيضًا | "تركيا توافق على تأجيل إعفاء مواطنيها من التأشيرات"

وصرح جيليك أن أنقرة مستعدة لفتح الفصول ال35 جميعها، والتي لم يفتح منها حتى الآن سوى 16 فصلا.

وأضاف أن 'تركيا هي دولة أوروبية، وديموقراطية أوروبية. مستقبل أوروبا هو مستقبلنا'.

التعليقات