أميركا: مطاردات خلف مسلح محتمل والعثور على قنابل

أعلنت الشرطة الأميركية، اليوم الإثنين، العثور على عدة عبوات ناسفة يدوية الصنع انفجرت واحدة منها خلال محاولة تفكيكها في نيوجيرسي بالقرب من نيويورك، بينما يواصل مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) تحقيقاته حول الاعتداءات التي شهدتها البلاد.

أميركا: مطاردات خلف مسلح محتمل والعثور على قنابل

أحمد خان، يقود إف بي آي مطارة خلفه

أعلنت الشرطة الأميركية، اليوم الإثنين، العثور على عدة عبوات ناسفة يدوية الصنع انفجرت واحدة منها خلال محاولة تفكيكها في نيوجيرسي بالقرب من نيويورك، بينما يواصل مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) تحقيقاته حول الاعتداءات التي شهدتها البلاد، نهايةَ الأسبوع.

ويثير اكتشاف العبوات الجديدة القلق، خصوصًا وأن مدينة إليزابيث التي عثر فيها على الطرد المشبوه قريبة جدًا من مطار نيو آرك، المطار الثاني في نيويورك، وأن الطرد عثر عليه في محطة تنطلق منها القطارات باتجاه هذا المطار.

ولا ترى السلطات في الوقت الحالي أي دليل على وجود تنسيق بين الاعتداءات أو محاولات الاعتداءات المختلفة، إلا أن وقوعها خلال 24 ساعة يعيد الجدل حول قضايا الأمن القومي إلى الواجهة في حملة الانتخابات الرئاسية، بين الديموقراطية، هيلاري كلينتون، والجمهوري، دونالد ترامب.

وكانت نيويورك التي تستضيف، اليوم الإثنين، الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، الأكثر تأثرًا، فقد شهدت، مساء السبت، انفجار عبوة في حي تشلسي، ما أوقع 29 جريحًا.

وفي وقت مبكر، السبت، في نيوجيرسي، انفجرت عبوة يدوية الصنع دون
أن توقع ضحايا في مدينة سيسايد بارك، بالقرب من ميدان سباق شارك فيه مئات العدائين، لكنه بدا متأخرًا.

أخيرًا، في مينيسوتا (شمال)، أصاب رجل في الـ22 من عمره، قالت وسائل الإعلام إنه أميركي من أصل صومالي، تسعة أشخاص بجروح طعنًا، مساء السبت، قبل أن يقتل برصاص الشرطة في مركز للتسوق في مدينة سانت كلاود.

وهذا الاعتداء الوحيد الذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية، حتى الآن.

تعزيزات في نيويورك (أ.ب)

>> سلسلة من العبوات الناسفة

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين في قوى الأمن، الأحد، أن القنبلة التي انفجرت في نيويورك، والأخرى، التي عثر عليها في مكان قريب وفككتها الشرطة، كانتا مصنوعتين من طنجرة للضغط موصولة بهاتف نقال وأنوار مستخدمة في زينة عيد الميلاد ومادة متفجرة محشوة بقطع معدنية.

وأوقفت السلطات الأميركيّة، مساء الأحد، خمسة مشتبه بهم في إطار التحقيق حول الاعتداء في حي تشلسي في نيويورك، السبت، ما يسلط الضوء، مجددًا، على المخاطر الأمنيّة مع دنو موعد الاستحقاق الرئاسي.

وأوردت عدة وسائل إعلام محلية عمليات التوقيف، نقلا عن مصادر في الشرطة، وذلك قبل افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين.

ورفض متحدث باسم الشرطة، اتصلت به وكالة فرانس برس، التعليق على الموضوع وأحال إلى مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي)، الذي لم يؤكد عمليات التوقيف.

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن المشتبه بهم الخمسة أوقفوا على متن عربة كانت تسير في شارع في جنوب نيويورك.

ويسعى المحققون إلى تحديد الجهة التي تقف وراء تفجير عبوة، مساء السبت، في حي تشلسي في نيويورك، الذي أوقع 29 جريحًا، إصاباتهم طفيفة.

وعثرت السلطات الأميركية على عدة عبوات مشبوهة داخل حقيبة ظهر رميت في سلة للمهملات في نيوجيرسي، انفجرت إحداها بينما كان خبراء المتفجرات يعالجونها، حسبما أفادت وسائل الإعلام ورئيس البلدية، الإثنين.

وصرّح رئيس بلدية إليزابيث، كريس بولويدج، لشبكة سي إن إن "الرجل الآلي كان يتفحص إحدى العبوات وقطع سلكًا، ما أدّى إلى انفجارها"، وذلك بعد أن عثر رجلان على حقيبة الظهر، في وقت متأخر، الأحد، وأبلغا السلطات، بعد أن لاحظا "أسلاكًا وأنبوبًا" فيها.

وأغلقت محطة إليزابيث للقطارات وتم تعليق حركة النقل في السكك الحديد، كما أعلنت هيئة إدارة النقل في نيوجيرسي في تغريدةٍ، الأحد.

>> سلسلة من العبوات الناسفة

منذ يوم السبت، وعلاوة على القنبلة التي انفجرت في تشلسي، عثرت السلطات على سلسلة من العبوات الناسفة في نيويورك وفي نيوجيرسي.

وعثرت الشرطة، السبت، على عبوة ثانية يدوية الصنع لم تنفجر بالقرب من مكان الانفجار في مانهاتن.

(أ.ب)

وعلى غرار القنبلة التي استخدمت في التفجير، كانت العبوة الثانية مؤلفة من طنجرة ضغط مزودة بهاتف نقال وأنوار مستخدمة في زينة عيد الميلاد ومادة متفجرة محشوّة بقطع معدنية، كما أوردت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في قوى الأمن، الأحد.

وأفادت شبكة "سي إن إن" بأن تسجيلات كاميرات المراقبة التي حصلت عليها السلطات تظهر الرجل نفسه، بالقرب من مكان الانفجار وبالقرب من مكان العبوة التي لم تنفجر.

وفي نيويورك، أوقفت السلطات خمسة أشخاص، الأحد، بسب وسائل الإعلام المحلية، نقلًا عن مصادر في الشرطة إلا أن "إف بي آي" أوضح، بعدها، أنه لم يتم توجيه الاتهام إلى أحد.

ومع ان التفجيرين لم يوقعا قتلى، إلا أن القلق يتزايد إزاء سلسلة العبوات المستخدمة في نيويورك وفي نيوجيرسي، وهي اثنتان في نيويورك وأربع في سيسايد بارك، حيث عثر على ثلاث قنابل موقوتة لم تنفجر ورابعة انفجرت خلال معالجتها، بالإضافة إلى نحو خمس عبوات في إليزابيث.

وتم رصد الطرد المشبوه في إليزابيث، مساء الأحد، في المحطة من قبل اثنين من المارة لاحظوا طردا في سلة مهملات فيه "أسلاك وأنبوب"، بحسب رئيس بلدية المدينة.

وأكد الإف بي آي بعدها أن الطرد كان يحتوي على "العديد من العبوات الناسفة اليدوية الصنع" وأن "إحداها انفجرت دون إيقاع ضحايا، عندما حاول رجل آلي تفكيكها".

>> مخاطر أمنية

والأحد، أعلن رئيس شرطة نيويورك، جيمس أونيل، أن تفجير نيويورك لم يتبناه أي "فرد أو جهة"، والأمر نفسه بالنسبة إلى نيوجيرسي.

والتزمت السلطات الحذر الشديد، الأحد، في توصيفها للهجمات، وتم تعزيز الإجراءات الأمنية، المشددة أصلًا، منذ اعتداءات أيلول/سبتمبر 2001.

(أ.ب)

فقد تم نشر ألف عنصر إضافي في نيويورك، التي أتى إليها الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بعد ظهر الأحد، من أجل المشاركة في الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، التي تنعقد هذا الأسبوع على مستوى قادة الدول.

من جهته، أعلن حاكم نيويورك، آندرو كوومو، أن الإجراء اتخذ "على سبيل الاحتياط"، لأنه "لا توجد أسباب تحملنا على الاعتقاد بوجود تهديدات أخرى وشيكة".

ومع دنو موعد الاستحقاق الرئاسي الأميركي في الثامن تشرين الثاني/نوفمبر، يعود التهديد الأمني ليتصدر الحملة الانتخابية لترامب وكلينتون.

وعلى غرار بعض الدول الأوروبيّة، شهدت الولايات المتحدة، مؤخرًا، عدّة اعتداءات دامية نفذها متطرفون إسلاميون في أورلاندو في حزيران/يونيو (فلوريدا، 49 قتيلًا تبناه تنظيم الدولة الإسلامية) وسان برناردينو في كانون الأول/ديسمبر (كاليفورنيا، 14 قتيلا، أشاد به التنظيم الجهادي، دون أن يتبناه).

التعليقات