"الفيتو" الروسي بشأن سورية يُؤجل زيارة بوتين لفرنسا

ذكر الإليزيه في خبر تداولته وسائل الإعلام الفرنسية، أن الكرملين أعرب عن "رغبته في تأجيل" زيارة الرئيس الروسي إلى باريس، في إطار اجتماع عمل حول سوريا، بمبادرة من فرنسا، ولافتتاح المركز الثقافي الأرثوذكسي الجديد في العاصمة الفرنسية.

"الفيتو" الروسي بشأن سورية يُؤجل زيارة بوتين لفرنسا

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرّر تأجيل زيارته المقرّرة إلى فرنسا في  19 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وذكر الإليزيه في خبر تداولته وسائل الإعلام الفرنسية، أن الكرملين أعرب عن 'رغبته في تأجيل' زيارة الرئيس الروسي إلى باريس، في إطار اجتماع عمل حول سوريا، بمبادرة من فرنسا، ولافتتاح المركز الثقافي الأرثوذكسي الجديد في العاصمة الفرنسية.

وأضاف المصدر نفسه أنه وقع إبلاغ الرئاسة الفرنسية بإرجاء الزيارة.

ولم يحدّد كلّ من الكرملين أو الإليزيه أسباب هذا التأجيل، غير أنها تأتي على خلفية التصريحات الأخيرة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، والتي أعرب من خلالها عن قلقه من زيارة بوتين إلى فرنسا عقب لجوء روسيا، السبت الماضي، لحق النقض 'الفيتو' ضد مشروع القرار الفرنسي. وطالبت باريس في هذا المشروع بنهاية فورية للضربات الجوية وطلعات الطائرات الحربية فوق مدينة حلب السورية.

وكان هولاند قد أدان دعم بوتين 'غير المقبول' للغارات الجوية على سوريا في مقتطفات من مقابلة تلفزيونية بُثت   الأحد، وقال إنه يسأل نفسه عما إذا كان مستعداً للقاء بوتين عندما يزور باريس في 19 تشرين الأول/أكتوبر.

من جانبه، ذكر وزير خارجية فرنسا، جان مارك إيرولت، أمس الإثنين، أن هولاند سيأخذ في الاعتبار الوضع في مدينة حلب السورية حينما يقرر ما إذا كان سيلتقي بوتين.

وقال إيرولت لراديو فرنسا الدولي إنه سيطلب من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب محتملة في سوريا.

اقرأ/ي أيضًا| مجلس الأمن يفشل بوقف المجازر الروسية في حلب

وتابع: 'لا نوافق على ما تفعله روسيا بقصفها لحلب. فرنسا ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بإنقاذ سكان حلب'.

وأضاف: أنه 'إذا ما قرر الرئيس مقابلة بوتين فلن يكون هذا لتبادل المجاملات'.

التعليقات