واشنطن تشدد على ضرورة استعادة الرقة بعد الموصل

نائب وزير الخارجية الأميركي: بعد الموصل سنفكر في الرقة بالتأكيد. الرقة أمر ضروري، فمن هذه المدينة يخطط داعش للهجمات الخارجية. الرقة هي العاصمة الحقيقية للتنظيم

واشنطن تشدد على ضرورة استعادة الرقة بعد الموصل

(أ.ب.)

اعتبر مساعد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، أن على التحالف الدولي استعادة مدينة الرقة "عاصمة" تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا، بعد الهجوم لطرد الجهاديين من الموصل في العراق.

وقال بلينكن لإذاعة "ار.تي.ال" الفرنسية إنه "تطرح الموصل أمامنا فرصة ملحة لكن أيضا الرقة. لدينا فرصة استعادة هذه ’الخلافة الجغرافية’، والقضاء على هذه الخلافة... يتعين علينا القيام بالأمرين، الموصل في العراق والرقة في سوريا".

وأضاف أنه "بعد الموصل سنفكر في الرقة بالتأكيد. الرقة أمر ضروري، فمن هذه المدينة يخطط داعش للهجمات الخارجية. الرقة هي العاصمة الحقيقية" للتنظيم. واعتبر أن السلطات الفرنسية "كانت على حق" عندما شددت على المسار السوري من أجل التصدي للجهاديين.

وشدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزير خارجيته جان مارك آيرولت مرارا في الأيام الأخيرة على ضرورة الاستعداد لمعركة استعادة الرقة التي تم التخطيط فيها لبعض الاعتداءات التي استهدفت فرنسا قبل عام.

ولم يخف الأميركيون من جهتهم نيتهم إعطاء الأولوية للعراق.

وقال بلينكن إن "ما بين 5000 و6000 جهادي ما زالوا يقاتلون" في الموصل، وقد "أتيح لهم الوقت لتحضير دفاعاتهم".

التعليقات