جهود أميركية "لاحتواء" الفلبين

قالت السفارة الأميركية في العاصمة الفلبينية، مانيلا، إن أكبر مسؤول دبلوماسي أميركي عن الشؤون الآسيوية وصل إلى الفلبين وسيلتقي مع وزير الخارجية الفلبيني، اليوم الإثنين

جهود أميركية

الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي (رويترز)

قالت السفارة الأميركية في العاصمة الفلبينية، مانيلا، إن أكبر مسؤول دبلوماسي أميركي عن الشؤون الآسيوية وصل إلى الفلبين وسيلتقي مع وزير الخارجية الفلبيني، اليوم الإثنين، وسط تخبط بشأن وضع العلاقات بين البلدين الحليفين منذ فترة طويلة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن زيارة دانييل راسل، مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي، جزء من جولة في جنوب شرق آسيا تضم أيضا تايلاند وكمبوديا.

ويصل راسل إلى الفلبين في الوقت الذي استمرت فيه حالة الارتباك بشأن علاقات مانيلا مع واشنطن، بعد أن قال الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، السبت الماضي، إن الولايات المتحدة ما زالت "أوثق صديق" للفلبين، بعد أن أثار قلقا في وقت سابق بإعلان "انفصال" بلاده عن الولايات المتحدة وإعادة ترتيب علاقتها مع الصين.

والولايات المتحدة أحد أكبر الشركاء التجاريين للفلبين وأوثق حلفائها الأمنيين منذ نحو 70 عاما.

وقالت الملحق الصحافي بالسفارة الأميركية، مولي كوسينا، لرويترز إن راسل سيلتقي مع وزير الشؤون الخارجية الفلبيني، بيرفكتو ياساي، دون أن تذكر تفاصيل بشأن القضايا التي ستُناقش.

وقال مسؤول في الشؤون الخارجية الفلبينية إن راسل وياساي سيناقشان العلاقات الثنائية بشكل عام بعد التصريح الذي أدلى به دوتيرتي في الصين الأسبوع الماضي.

التعليقات