تايلاند تستعد لتولي ملكها الجديد العرش

قال مصدران عسكريان مطلعان إن تايلاند تجري الاستعدادات ليتولى ولي العهد الأمير، ماها فاجيرالونجكورن، العرش في أول كانون الأول/ ديسمبر.وتعيش البلاد حالة حداد مدتها عام منذ وفاة الملك، بوميبون ادولياديج، في 13 تشرين الأول/ أكتوبر عن 88 عاما.

 تايلاند تستعد لتولي ملكها الجديد العرش

 قال مصدران عسكريان مطلعان إن تايلاند تجري الاستعدادات ليتولى ولي العهد الأمير، ماها فاجيرالونجكورن، العرش في أول   كانون الأول/ ديسمبر.

وتعيش البلاد حالة حداد مدتها عام منذ وفاة الملك، بوميبون ادولياديج، في 13   تشرين الأول/ أكتوبر عن 88 عاما.

وقال أحد المصدرين العسكريين الكبيرين لرويترز إن أنباء تولي العرش في أول   كانون الأول، تأتي بعد سفر الأمير إلى ألمانيا مطلع الأسبوع لمتابعة مشروعات شخصية له. وأضاف أن الأمير سيعود إلى البلاد في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المصدر الآخر طالبا عدم نشر اسمه "نجري الاستعدادات. يتم الإعداد لكل شيء للأول من ديسمبر، لكن هذا الإطار الزمني يعتمد أيضا على سموه."

وقال رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان-أوتشا، إن تولي الأمير العرش رسميا قد يكون في غضون ما بين سبعة و15 يوما من وفاة الملك أو بعد ذلك.

وأضاف في تصريحات بالنيابة عن الأمير بعد ساعات من وفاة الملك، إن ولي العهد يريد أن يشاطر الناس أحزانهم، ويترك تولي الخلافة رسميا إلى ما بعد عندما يدعوه البرلمان لتولي العرش.

لكن التتويج الرسمي للأمير لا يمكن أن يحدث إلا بعد حرق جثة الملك في غضون عام.

ويتولى بريم تينسولانوندا "96 عاما" رئيس المجلس الملكي ذو النفوذ والمعروف بأنه وجه المؤسسة التقليدية في تايلاند، منصب الوصي على العرش لحين الإعلان عن الملك الجديد.

ولا تدع قوانين العيب في الذات الملكية بتايلاند مجالا واسعا لمناقشة الناس لأمور الخلافة. وحدت القوانين كثيرا من الأحاديث العامة عن الأمير الذي لا يحظى بنفس القدر من الشعبية التي تمتع بها والده الراحل.

التعليقات