تركيا: اعتقال قادة حزب الشعوب الديمقراطي

تركيا تعتقل الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دمرطاش وفيجان يوكساك داج،

تركيا: اعتقال قادة حزب الشعوب الديمقراطي

صلاح الدين دمرطاش

اعتقلت تركيا الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دمرطاش وفيجان يوكساك داج، وفقا لما ذكرته وكالة دوجان للأنباء الخاصة ووسائل تواصل اجتماعي تابعة للحزب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن بيان لوزارة الداخلية جاء فيه أن 11 مشرعا تم احتجازهم في سلسلة من المداهمات. كما صدرت أوامر اعتقال لأربعة آخرين من أعضاء البرلمان.

واعتقل دمرطاش في منزله بديار بكر، بينما تم اعتقال يوكساك داج في أنقرة.

وتم تداول لقطات فيديو حية لمداهمات الشرطة في وقت متأخر من الليل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الحزب عن دمرطاش عبر محاميه القول: 'أنا بصحة جيدة، ومعنوياتي جيدة. أحيي الشعب'.

ويعد حزب الشعوب الديمقراطي ثالث أكبر الأحزاب في البرلمان. ويتهم دمرطاش وفيجان يوكساك داج من جانب السلطات بنشر 'دعاية إرهابية'.

ويعتقد حزب الشعوب الديمقراطي أن التحركات التي اتخذت ضده وراءها دوافع سياسية.

وبحسب 'الأناضول' يواجه النواب الموقوفون، تهما، كـ 'الترويج لمنظمة بي كا كا الإرهابية'، و' الإشادة بالجريمة والمجرمين'، و' تحريض الشعب على الكراهية والعداوة'، و' الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة'، و'محاولة زعزعة وحدة الدولة'.

ومن التهم التي تتضمنها ملفات التحقيق بحق دمر طاش، 'تأسيس منظمة بهدف الجريمة'،و'العضوية في منظمة إرهابية'، و'ارتكاب جريمة باسم المنظمة'، و'إهانة الجمهورية التركية'، و'الدعاية لمنظمة إرهابية'، و'إهانة الشعب التركي والجمهورية والبرلمان وجيش الدولة وتشكيلات الأمن'، و'الإساءة للرئيس'، و'تحريض الشعب على الكراهية والعداوة'، فضلًا عن العديد من التهم الأخرى.

كما توجد العديد من التهم في ملفات التحقيق بحق يوكسك داج منها 'تأسيس منظمة بهدف الجريمة'، و'الترويج لمنظمة إرهابية'، و'التحريض على ارتكاب جريمة'، و'إهانة الحكومة والدولة وأجهزة القضاء وتشكيلات الجيش والأمن التركية'، إضافة إلى 'الإشادة بالجريمة والمجرمين'.

 

التعليقات