اشتباكات بين الشرطة ومناهضين للصين بهونغ كونغ

​استخدمت شرطة هونغ كونغ بخاخات الفلفل، اليوم الأحد، لتفريق مئات المتظاهرين الغاضبين من قرار الصين التدخل في خلاف حول منع نائبين مناديين بالاستقلال من دخول البرلمان.

اشتباكات بين الشرطة ومناهضين للصين بهونغ كونغ

استخدمت شرطة هونغ كونغ بخاخات الفلفل، اليوم الأحد، لتفريق مئات المتظاهرين الغاضبين من قرار الصين التدخل في خلاف حول منع نائبين مناديين بالاستقلال من دخول البرلمان.

وفي فوضى تذكر بالاحتجاجات المنادية بالديموقراطية في 2014، هاجم المتظاهرون الحواجز المعدنية التي أقامتها الشرطة أمام مكتب الاتصال الصيني في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

واستخدم المتظاهرون المظلات لحماية أنفسهم من بخاخات الفلفل أثناء محاولتهم الاقتراب من المبنى وألقى بعضهم الماء على الشرطة.

وقال الطالب كاس وونغ (19 عاما) 'نحن مصدومون لأننا أردنا فقط التعبير عن مطالبنا أمام مكتب الاتصال'.

وشوهد رجال الشرطة يقتادون شخصا واحدا على الأقل قبل اندلاع شجار. وحذرت الشرطة المحتجين من أنهم يشاركون في 'تجمع غير قانوني' وطلبت منهم التفرق.

واحتل المتظاهرون بعد ذلك مفترقا رئيسيا قرب مكتب الاتصال، ما أدى إلى توقف عشرات القطارات والحافلات.

وحاولوا مرة أخرى اقتحام خطوط الشرطة للاقتراب من المبنى إلا أن الشرطة استخدمت بخاخات الفلفل مجددا.

وبدأ الاحتجاج بمسيرة سلمية بعد الظهر قال منظموها أن 13 ألف شخص شاركوا فيها، بينما تجمع أربعة آلاف شخص أمام مكتب الاتصال.

وتحاول حكومة هونغ كونغ الموالية لبكين منع النائبين المعينين حديثا والمناديين بالاستقلال باغيو لونغ وياو واي-شينغ من دخول المجلس التشريعي بعد أن تعمدا قراءة القسم بطريقة خاطئة الشهر الماضي.

اقرأ/ي أيضًا | الصين: مصرع 13 وفقدان 20 إثر انفجار بمنجم فحم

ومع تزايد المخاوف من تشديد بكين قبضتها على هونغ كونغ، أعلنت الصين أن برلمانها سيفسر دستور هونغ كونغ الذي ينص على أن أعضاء المجلس يجب أن يقسموا بالولاء لـ'منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين'.

التعليقات