إيران تستعد لإبعاد 5 أطنان من الماء الثقيل

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن إيران تجاوزت قليلًا الحد الأقصى المسموح به لمخزون مواد حساسة والذي حدده الاتفاق النووي مع القوى العالمية. يأتي ذلك بعد ساعات من فوز دونالد ترامب، الذي انتقد الاتفاق بقوة.

إيران تستعد لإبعاد 5 أطنان من الماء الثقيل

(رويترز)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن إيران تجاوزت قليلًا الحد الأقصى المسموح به لمخزون مواد حساسة والذي حدده الاتفاق النووي مع القوى العالمية. يأتي ذلك بعد ساعات من فوز دونالد ترامب، الذي انتقد الاتفاق بقوة، بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

وتراقب الوكالة القيود التي فرضت على الأنشطة النووية الإيرانية بموجب الاتفاق الذي أبرمته طهران، العام الماضي، مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا. ورفع الاتفاق، أيضًا، عقوبات دولية كانت مفروضة على طهران.

وقالت الوكالة في تقرير سري ربع سنوي، أطّلعت عليه رويترز إنها عبرت "عن بواعث قلق" لإيران بشأن مخزونها من الماء الثقيل، وهو مادة تستخدم كوسيط في المفاعلات مثل المفاعل الذي لم يكتمل بناؤه في آراك، مضيفة أن مخزون إيران بلغ 130.1 أطنان، أمس الثلاثاء، وهو أزيد قليلا من الحد الأقصى المسموح به وهو 130 طنًا.

وقال التقرير إن إيران أبلغت الوكالة في رسالة، اليوم الأربعاء، "بخططها للاستعداد لنقل" خمسة أطنان من الماء الثقيل خارج البلاد. وكانت إيران قد تجاوزت الحد الأقصى لمخزون الماء الثقيل في شباط/فبراير، حين بلغ 130.9 طن.

التعليقات