هل سينتقم ترامب من خصومه؟

تعهد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الأربعاء، بالعمل من أجل انتقال سلس للسلطة مع الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، الفائز بالانتخابات التي أجريت أمس. وكان ترامب، وهو جمهوري، تعهد بإلغاء مبادرات رئيسية لأوباما.

هل سينتقم ترامب من خصومه؟

أوباما بعد إدلائته بتصريح صحافي ونائبه (أ ب)

تعهد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، اليوم الأربعاء، بالعمل من أجل انتقال سلس للسلطة مع الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، الفائز بالانتخابات التي أجريت أمس. وكان ترامب، وهو جمهوري، تعهد بإلغاء مبادرات رئيسية لأوباما فيما يتعلق بالسياستين الداخلية والخارجية.

وفي تصريحات مقتضبة للصحافيين في البيت الأبيض، حث أوباما أنصار حزبه الديمقراطي على تنحية شعورهم بخيبة الأمل جانبًا، وحاول أن يتحدث بنبرة متفائلة بعد هزيمة انتخابية مدمرة.

وقال أوباما بابتسامة عن ترامب، الذي شكك طويلًا في ما إذا كان أوباما قد ولد في الولايات المتحدة وفي أهليته للمنصب، 'ليس سرًا أن الرئيس المنتخب وأنا لدينا بعض الخلافات الكبيرة للغاية، لكننا كلنا نعمل الآن من أجل نجاحه في توحيد وقيادة البلاد'.

وعمل أوباما وزوجته ميشيل بجد لصالح المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، في مواجهة ترامب وهما يسلمان بأن تراث أوباما في ما يتعلق بالرعاية الصحية والتغير المناخي والإصلاحات المالية في خطر شديد.

لكن أوباما ركز تصريحاته اليوم على ضمان انتقال ناجح للسلطة إلى ترامب، مشيرًا إلى أن سلفه الجمهوري، جورج بوش، فعل من أجله نفس الشيء قبل نحو ثماني سنوات.

وقال 'الجميع يحزن عندما يخسر الطرف الذي يسانده انتخابات... لكن علينا أن نتذكر في اليوم التالي أننا في حقيقة الأمر في فريق واحد'. وأضاف 'أود التأكد من تنفيذ عملية التسليم بشكل جيد لأننا جميعا في نهاية المطاف في نفس الفريق'.

وفي سياق متّصل، قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، يأمل في استمرار التقليد الأميركي المتمثل في عدم استخدام من هم في السلطة نظام العدالة الجنائية ضد الخصوم السياسيين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، في بيان صحافي 'لدينا تقليد قديم في هذا البلد... بألا يلجأ من هم في السلطة لاستخدام نظام العدالة الجنائية للانتقام السياسي... الرئيس يأمل أن يستمر ذلك'.

وأضاف البيت الأبيض أن إدارة الرئيس لا تزال ملتزمة بتنفيذ اتفاق باريس بشأن التغير المناخي والاتفاق النووي مع إيران، في الأشهر الأخيرة للإدارة في السلطة.

اقرأ/ي أيضًا| كلينتون تتفوق على ترامب بـ200 ألف صوت

وقال إيرنست في إفادة صحافية 'هذه الإدارة ستلتزم بتنفيذ تلك السياسات حتى 20 يناير وسنفي بالتعهدات التي قطعناها في كل من هذين المجالين مثلما نفعل'.

ويبدأ ترامب الذي انتقد بشدة اتفاقي إيران وباريس فترته التي تستمر أربع سنوات في 20 يناير كانون الثاني.

التعليقات