ساركوزي يعترف بهزيمته بانتخابات اليمين الفرنسي

​اعترف الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بهزيمته في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي التي أجريت الأحد، ودعا للتصويت لرئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون.

ساركوزي يعترف بهزيمته بانتخابات اليمين الفرنسي

نيكولا ساركوزي (أ.ف.ب)

اعترف الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بهزيمته في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي التي أجريت الأحد، ودعا للتصويت لرئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون.

 وطبقا للنتائج التي أعلنها تييري سوليري المشرف على الانتخابات، حصل فيون على 42.8 في المئة من الأصوات في حين حصل رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه على 26 في المئة، أما الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي فحصل على 24.4 في المئة من الأصوات، عقب حملة انتخابية هيمنت عليها قضايا الإرهاب والهجرة.

وأظهرت نتائج أولية تقدم رئيسي الوزراء الفرنسيان السابقان، فرانسوا فيون وآلان جوبيه، على الرئيس السابق نيكولا ساركوزي في الانتخابات التمهيدية للمحافظين، بعد الحصول على نتائج أكثر من نصف مراكز الاقتراع اليوم.

وطبقا للنتائج الأولية التي أعلنت على الموقع الرسمي للمنظمين، حصل فيون على 43.6 في المئة من الأصوات في حين حصل جوبيه على 26.7 في المئة أما ساركوزي فحصل على 22.9 في المئة من الأصوات.

وبدعم ساركوزي تزداد فرص فيون للفوز في الجولة الثانية، لا سيما بعد أن أعلن برونو لو مير تأييده له، فطبقا للنتائج الأولية، حصل وزير الزراعة السابق لو مير على 2.7 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى لانتخابات يمين الوسط ليحل رابعا فيما يبدو.

وقال لو مير إنه سيصوت لصالح فيون في جولة الإعادة التي ستجرى في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وما لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 في المئة من الأصوات، فإن الجولة الثانية من الانتخابات النهائية ستجرى في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن المتوقع أن يستحوذ المرشح، الذي سيفوز في نهاية المطاف، على كرسي الرئاسة من الاشتراكيين المنقسمين، والذين تراجعت شعبيهم في عهد الرئيس فرانسوا هولاند.

ويشهد فيون، الذي كان رئيس وزراء سابق تحت قيادة ساركوزي تزايدا في شعبيته، بناء على تعهدات لرفع الضوابط عن اقتصاد راكد، يحقق نموا هزيلا واستمرار ارتفاع معدلات البطالة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في 23 من نيسان/ أبريل.

اقرأ/ي أيضًا | ترقب لمرشح اليمين لرئاسة فرنسا

التعليقات